“أطباء بلا حدود” تنتقد أمريكا أمام مجلس الأمن بسبب حرب غزة

كاينابريس22 فبراير 2024
أطباء بلا حدود

كاينابريس – متابعات

ذكر المدير العام لمنظمة أطباء بلا حدود كريستوفر لوكيير أمام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يوم الخميس أن الفرق الطبية في قطاع غزة توصلت إلى اختصار جديد للإشارة إلى حالات في غزة وهو “دابليو.سي.إن.إس.إف” (طفل جريح دون أي ناج من عائلته).

وقال لوكيير أمام المجلس المؤلف من 15 عضوا “الأطفال الناجون من هذه الحرب لن يحملوا فقط الجروح الظاهرة الناجمة عن الإصابات المؤلمة، بل الجروح غير المرئية أيضا”.

وأضاف “يتعرضون لنزوح متكرر وخوف مستمر ويشاهدون أفراد أسرهم تتقطع أوصالهم فعليا أمام أعينهم”.

وتابع “هذه الإصابات النفسية دفعت أطفالا لا تتجاوز أعمارهم خمس سنوات إلى إخبارنا بأنهم يفضلون الموت”.

وانتقد لوكيير الولايات المتحدة قائلا إنه شعر بالفزع من استخدامها المتكرر لحق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن ضد وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في الحرب.

وقال “سكان غزة بحاجة إلى وقف إطلاق النار، ليس عندما يكون ذلك ممكنا، بل الآن. إنهم بحاجة إلى وقف دائم لإطلاق النار، وليس فترة مؤقتة من الهدوء… أي شيء أقل من هذا هو تهاون جسيم”.

استخدمت الولايات المتحدة حق النقض ضد ثلاثة قرارات في مجلس الأمن منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر تشرين الأول، أحدث مرة كانت يوم الثلاثاء عندما عرقلت قرارا بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية، ودفعت بدلا من ذلك المجلس إلى الدعوة إلى وقف مؤقت لإطلاق النار مرتبط بالإفراج عن الرهائن لدى حماس.

وقال سفير الصين لدى الأمم المتحدة تشانغ جون إنه “فزع” من الإحاطة التي قدمها لوكيير.

وأضاف تشانغ “نأمل أن تحرك الصورة المأساوية التي رسمها لنا عن غزة ضمير عضو معين في هذا المجلس”.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل | فلسطين