أكلات تسبب التهاب الزائدة الدودية.. ما حقيقتها؟

كاينابريس22 يونيو 2024
أكلات تسبب التهاب الزائدة الدودية.. ما حقيقتها؟

كاينابريس – عالم الغذاء

يساهم ما يتناوله الإنسان بصورة عامة في التأثير على صحّته واحتمال إصابته بالأمراض المختلفة، سنعرف في هذا المقال الذي نشره “ويب طب” إذا كان هناك أكلات تسبب التهاب الزائدة الدودية:

تصيب الزائدة الدودية الأشخاص بشكل مفاجئ لتسبب الآلام الشديدة بلا أي سبب ظاهر يذكر، لكن هل هناك أكلات تسبب التهاب الزائدة الدودية حقًا؟

لا توجد أكلات تسبب التهاب الزائدة الدودية بشكل حتمي ومباشر، ولكن هناك أنواع من الطعام تزيد من احتمال الإصابة بالتهاب الزائدة الدودية، وتزيد من خطورتها وآلامها أيضًا في حال وقوعها، إليك أهمها:

– الأطعمة الغنية بالدهنيات.

– الأطعمة الغنية بالسكريات.

– المشروبات الغازية.

– المأكولات المصنّعة وغير الطبيعية.

– البقوليات، والبروكولي، والخضروات التي تسبب الغازات.

– المخبوزات المصنوعة من الدقيق الأبيض والمكرر.

– الأطعمة الحارة.

– الأطعمة المقلية.

– الخمر.

– المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

هل يسبب بلع بذور الفاكهة وعدم مضغ الفاكهة بشكل جيد حدوث التهاب الزائدة الدودية؟

تم إجراء دراسة على فئة من الأشخاص من أجل قياس مدى تأثير بلع بذور الفاكهة وعدم مضغ الفواكه بشكل جيد على التسبب بمشكلة التهاب الزائدة الدودية لدى شريحة معينة من الأشخاص اعتمادًا على العمر، والجنس، والأمراض المختلفة المصاب بها الشخص.

أظهرت النتائج بأن بلع بذور الفاكهة وعدم مضغ الفواكه بشكل جيد أدى إلى التسبب بالتهاب الزائدة الدودية لدى فئة قليلة من الأشخاص فقط، بحيث أنه يمكن الاستنتاج بأن تجنب بلع بذور الفواكه ومضغ الفواكه بشكل جيد قبل أكلها يساعد على تقليل فرص الإصابة بالتهاب الزائدة الدودية بشكل عام.

عوامل الخطر في الإصابة بالتهاب الزائدة الدودية

فيما يأتي أهم عوامل الخطر الموجودة لدى الأشخاص والتي تزيد من فرص إصابة الزائدة الدودية بالالتهاب:

– عمر المراهقة أو عمر العشرينات: إذ غالبًا ما يحدث التهاب الزائدة الدودية لدى هذه الفئة العمرية بالتحديد.

– الإصابة مسبقًا بأحد الأمراض المتعلقة بالتهابات الجهاز الهضمي، مثل: مرض كرون، والتهابات القولون، بحيث تزيد هذه الأمراض خطر الإصابة بالتهاب الزائدة الدودية.

– الجينات المتوارثة في العائلة: إذ تزيد احتمالية إصابة الشخص بالتهاب الزائدة الدودية عند وجود عدد من أفراد العائلة مصابون مسبقًا بالالتهاب.

– التلوث البيئي: إذ تؤدي زيادة نسبة الأوزون في الجو إلى زيادة احتمالية التهاب الأمعاء، وبالتالي التهاب الزائدة الدودية.

– فصل الصيف: تزداد أعداد المصابين بالزائدة الدودية في الصيف، ولكن يعدّ السبب غير معروف إلى الآن ويعزى في بعض الأحيان إلى زيادة نسبة التلوث الجوي في فصل الصيف.

كيف يمكن منع حدوث التهاب الزائدة الدودية؟

إن الزائدة الدودية تعد أقل شيوعًا لدى الأشخاص الذين يقومون بتناول الأطعمة الصحية خصوصًا الأطعمة المليئة والغنية بالألياف، مثل: الفواكه الطازجة، والخضروات.

أكلات تساعد على تقليل احتمال الإصابة بالتهاب الزائدة الدودية

فيما يأتي بعض أهم الأطعمة المفيدة من أجل تقليل فرص الإصابة بالتهاب الزائدة الدودية:

1. بذور الحلبة

تساعد بذور الحلبة في تقليل إفراز الأغشية المخاطية في الزائدة الدودية، ممّا يساعد على تقليل فرص حدوث الالتهابات.

2. اللبن

يعدّ اللبن أحد المكونات المفيدة والتي تساعد على الهضم بشكل كبير، يحتوي اللبن على البكتيريا النافعة أو البروبيوتيك التي تساعد على حماية الجهاز الهضمي من الالتهابات.

3. الخضروات الخضراء

تعدّ الخضروات الخضراء مفيدة جدًا وتحتوي على مواد مضادة للالتهابات والتي تساعد على حماية جسم الإنسان بصورة عامة من الأمراض والالتهابات المختلفة.

4. الثوم

يحتوي الثوم على مواد مضادة للبكتيريا والالتهابات بشكل طبيعي، ممّا يساعد على تقليل فرص الإصابة بالتهابات الزائدة الدودية لدى الإنسان.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل | فلسطين