إليك أهم النصائح لتغذية صحية في عيد الأضحى

كاينابريس8 يونيو 2024
إليك أهم النصائح لتغذية صحية في عيد الأضحى

كاينابريس – عالم الغذاء

تصبح مهمة التغذية الصحية السليمة والحفاظ على الوزن في العيد أمرًا صعبًا لكن ليس مستحيلًا، فما هي التغذية الصحية في العيد؟

تنتظرنا العديد من الوجبات الاحتفالية بمناسبة عيد الأضحى مع العائلة والأصدقاء، ونظراً لوفرة هذه الوجبات الدسمة تصبح مهمة الالتزام بالتغذية الصحية وسليمة والحفاظ على الوزن أمرًا في غاية الصعوبة، لذا نعرفك حسب مقال نشره موقع “ويب طب” على أهم إرشادات التغذية الصحية في العيد من خلال الآتي:

– تناول الطعام خلال ساعات النهار

– فكرة أن لا نأكل خلال ساعات النهار لإبقاء مكان للطعام الذي سنلتهمه في العزومات الاحتفالية هي فكرة مغلوطة، إذ أننا نصل إلى وجبة العشاء جائعين ولا قدرة لنا على التحكم بكمية الطعام التي نلتهمها.

– علينا أن نتناول وجبة فطور تتكون من شطيرة أو حبوب مع الحليب ووجبة غداء تتكون من سلطة غنية بالخضار أو شطيرة كبيرة.

هذه الوجبات تجعلنا نكسب القليل من السعرات الحرارية فقط وفي نفس الوقت فإنها تسهم في جعلنا نشعر بالشبع.

– تناول ​وجبة تقديمية، من أهم إرشادات التغذية الصحية في العيد أن نأكل وجبة صغيرة قبل الوليمة الاحتفالية، ويفضل تناول وجبة صغيرة مكونة من حبة فاكهة أو وجبة خفيفة أخرى قبل ساعة أو ساعتين من عشاء العيد.

على غرار وجبات الطعام خلال ساعات النهار تهدف الوجبة التي تسبق وجبة العشاء هذه إلى منع التهامنا للطعام دون حسبان.

– تناول الوجبة الرئيسية، يوصى باتباع النصائح الآتية المتعلقة بالتغذية الصحية في العيد عند تناول الوجبة الرئيسية:

1. اشربوا الماء بدلًا من السوائل الأخرى

أبقوا متسعًا للأطعمة المفضلة عليكم ولا تبذروا في السعرات الحرارية في شرب العصائر والمشروبات الخفيفة، إذ يحتوي كوب من العصير أو المشروبات الخفيفة على نحو 90 سعرة حرارية.

2. أعدوا طبقًا للتذوق من الأطعمة المختلفة

أعدوا طبقًا يحتوي على وجبات صغيرة جدًا من الأطعمة المختلفة المفضلة لديكم، بغرض التذوق دون أن تعطوا أنفسكم إمكانية ملء الطبق من جديد.

بهذه الطريقة لن تشعروا بأنكم محرومون من تذوق هذه الأطعمة ومن جهة أخرى لن تبالغوا في كمية الطعام التي تتناولونها.

3. ساعدوا في تقديم الطعام وتنظيف المائدة عند الانتهاء

إن الجلوس لفترة مطولة حول مائدة الطعام يجعلنا نأكل المزيد من الطعام على الرغم من أننا لم نعد نشعر بالجوع، المساعدة في تقديم الطعام وإخلاء المائدة من الأطعمة يبعدنا عن مغريات المائدة.

نصائح أخرى في فترة العيد

بعد التعرف على نصائح متعلقة بالتغذية الصحية في العيد إليك نصائح أخرى متنوعة للحفاظ على وزنك وصحتك خلال أيام العيد:

– استغلال الوقت لممارسة الرياضة

فإن حجة عدم توفر الوقت لممارسة الرياضة تصبح غير صالحة خلال إجازة الأعياد. ينبغي استغلال وقت الفراغ في الرحلات، والمشي، والسباحة، والذهاب إلى قاعة الرياضة.

– التخطيط مسبقًا

عند الخروج إلى نزهة أو رحلة أحضروا معكم شطائر، وخضروات وفواكه، والماء طبعًا. وكونوا مستعدين في حال شعرتم بالجوع كيلا تضطروا إلى شراء الوجبات السريعة المليئة بالدسم.

فكرة أن بوسعكم أن تأكلوا ما تشاؤون الآن وأنكم تستطيعون تعويض ذلك لاحقًا هي فكرة مغلوطة، عليكم أن تحاولوا التحكّم بكميات الطعام التي تعدّونها والتي تتناولونها خلال العيد لكي لا تندموا لاحقًا.

– وضع طبق شخصي

خلال اللقاءات العائلية والاجتماعية يجب إعداد طبق شخصي إذ أنه عندما نأكل من الأطباق الرئيسية لا ننتبه إلى كميات الطعام التي نأكلها.

في النهاية فإن التخطيط لتناول طعام صحي ومتوازن يمنحنا شعورًا رائعًا ويجعلنا أصحاء. 

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل | فلسطين