اليونيفيل تتعهد بالبقاء في لبنان رغم عدة هجمات إسرائيلية “متعمدة”

كاينابريسمنذ 3 ساعات
رئيسة وزراء إيطاليا تعتزم زيارة لبنان وتطالب بعدم سحب قوات اليونيفيل منها

كاينابريس – وكالات

ندد أندريا تيننتي المتحدث باسم قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) يوم الجمعة بهجمات متعددة مباشرة ومتعمدة شنتها القوات الإسرائيلية في الأيام القليلة الماضية وقال إن هناك أدلة على استخدام محتمل للفسفور الأبيض قرب أحد قواعد اليونيفيل.

وأضاف تيننتي في تصريحات عبر رابط فيديو من بيروت “علينا البقاء، لقد طلبوا منا الانتقال… الدمار والخراب اللذان لحقا بالعديد من القرى في لبنان على طول الخط الأزرق وما بعده صادمان”، في إشارة إلى الخط الذي رسمته الأمم المتحدة ويفصل لبنان عن دولة الاحتلال وهضبة الجولان المحتلة.

وردا على سؤال حول إسقاط طائرة مسيرة بالقرب من سفينة لليونيفيل قبالة ساحل لبنان يوم الخميس، قال المتحدث “جاءت الطائرة المسيرة من الجنوب ودارت حول سفينتنا واقتربت كثيرا، على مسافة أمتار قليلة”.

وأضاف تيننتي أن تحقيقا قبل عدة أشهر رصد “آثارا لاستخدام محتمل للفسفور الأبيض” من الجيش الإسرائيلي قرب قاعدة تابعة لليونيفيل. وأشار إلى أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على علم بالأمر.

وذخيرة الفسفور الأبيض ليست محظورة كسلاح كيماوي واستخدام الجيش الإسرائيلي لها في إحداث سحب دخان أو وضع علامة على الأهداف أو حرق بنايات موثق.

لكن يمكن لتلك الذخائر التسبب في حروق بالغة وإشعال حرائق، ولذلك منعت معاهدات دولية استخدامها ضد أهداف عسكرية تقع بين المدنيين.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل