انتخابات البرلمان الأوروبي.. بدء إعلان النتائج الأولية

كاينابريس9 يونيو 2024
انتخابات البرلمان الأوروبي.. بدء إعلان النتائج الأولية

كاينابريس – وكالات

مع بدء إعلان النتائج الأولية لانتخابات البرلمان الأوروبي، لفت الأنظار إحراز حزب “البديل من أجل ألمانيا” اليميني المتطرف المركز الثاني في البلاد.

وعلى مدار 4 أيام، صوت الناخبون في 27 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي لاختيار 720 نائبا لـ5 خمس سنوات مقبلة.

وبدأ إعلان نتائج انتخابات البرلمان الأوروبي، مساء الأحد، على شاشة عملاقة مثبتة في قاعة الجمعية العامة للبرلمان في بروكسل.

ووردت النتائج الأولية للانتخابات من ألمانيا وهولندا والنمسا واليونان وإدارة جنوب قبرص الرومية.

ووفقا للنتائج الأولية حصل حزب الشعب الأوروبي الذي يجمع “الديمقراطيين المسيحيين” في ألمانيا على 30 مقعدا، وحزب الخضر/التحالف الحر الأوروبي على 16 مقعدا، والاشتراكيون والديمقراطيون على 14 مقعدا، وحزب تجديد أوروبا على 8 مقعدا، واليسار 4 مقاعد، إضافة إلى 19 نائبا لم ينضموا إلى مجموعات داخل البرلمان الأوروبي.

وفي انتخابات البرلمان الأوروبي في ألمانيا، احتل تحالف الاتحاد الديمقراطي المسيحي المركز الأول بفضل 29 نائبا، في حين احتل حزب البديل من أجل ألمانيا المركز الثاني بـ 17 نائبا.

وتراجع الحزب الديمقراطي الاشتراكي، الشريك الرئيسي في الائتلاف الحكومي، إلى المركز الثالث بحصوله على 14 مقعدا. وحصل الشركاء الآخرون في الائتلاف؛ حزب الخضر على 12 مقعدا، والحزب الديمقراطي الحر على 5 مقاعد.

وفي هولندا، فاز حزب تجديد أوروبا بـ 7 مقاعد، وحزب الهوية والديمقراطية اليميني المتطرف بـ 7 مقاعد، وحزب الشعب الأوروبي بـ 6 مقاعد، والخضر بـ 4 مقاعد، و”الاشتراكيين والديمقراطيين” بـ 4 مقاعد، واليسار بمقعد واحد، وآخر بمقعد واحد.

وفي النمسا، جاء حزب الحرية النمساوي اليميني المتطرف في المركز الأول بحصوله على 6 مقاعد، يليه حزب الشعب الأوروبي وحزب “الاشتراكيين والديمقراطيين” بـ 5 مقاعد لكل منهما، في حين حصل حزب الخضر وحزب إعادة البناء على مقعدين لكل منهما.

أما في اليونان، فاز حزب الشعب الأوروبي بـ 8 مقاعد، واليسار بـ 4، وحزب “الاشتراكيين والديمقراطيين” بـ 3، والمحافظون والإصلاحيون الأوروبيون بمقعدين والمستقلون بمقعدين.

ومن إجمالي 6 مقاعد في إدارة جنوب قبرص الرومية، فاز حزب الشعب الأوروبي بمقعدين، واليسار بمقعد واحد، و”الاشتراكيون والديمقراطيون” بمقعدين، والمستقلون بمقعدين.

الدول الخمس الأولى التي تضم أكبر عدد من النواب في البرلمان الأوروبي حسب عدد سكانها هي: ألمانيا بـ96، وفرنسا بـ81، وإيطاليا بـ76، وإسبانيا بـ61، وبولندا بـ53.

ومن المقرر أن يتم إعلان النتائج الرسمية الاثنين، فيما تنعقد الجمعية العامة الأولى في 16 يوليوز المقبل، لتبدأ الفترة التشريعية الجديدة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل | فلسطين