بايدن يحث مصر وقطر على الضغط على حماس لإبرام هدنة والحركة: وقف العدوان أولا

كاينابريس5 أبريل 2024
بايدن يتوقع أن ترد إيران على إسرائيل "في أي لحظة"

كاينابريس – متابعات

حث الرئيس الأمريكي جو بايدن زعيمي مصر وقطر يوم الجمعة على الضغط على حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) من أجل الموافقة على اتفاق يفضي إلى وقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن، وذلك قبل جولة جديدة من المحادثات مطلع الأسبوع المقبل في القاهرة.

وقال مسؤول أمريكي إن مدير وكالة المخابرات المركزية (سي.آي.إيه) بيل بيرنز سيرأس الوفد الأمريكي في محادثات القاهرة.

وقال مسؤول كبير في إدارة بايدن إن الرئيس الأمريكي بعث برسالتين إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بخصوص محادثات الرهائن و”حثهما على الحصول على التزامات من حماس بالموافقة على الاتفاق والالتزام به”.

وناقش بايدن مع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال مكالمة هاتفية يوم الخميس المباحثات الجارية بخصوص الرهائن وجولة المحادثات المقررة بالقاهرة.

وقال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، إن بايدن طلب من نتنياهو منح المفاوضين الإسرائيليين مزيدا من الصلاحيات في القاهرة حتى يمكن التوصل إلى اتفاق في أقرب وقت ممكن.

وترى الولايات المتحدة وحلفاؤها أن وقف إطلاق النار ضروري للسماح بدخول مزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة وسط مخاوف من انتشار مجاعة بين الفلسطينيين.

وبموجب أحدث مقترح، ستوافق دولة الاحتلال وحماس على وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع مقابل إطلاق سراح الرهائن المرضى والمسنين والجرحى الذين تحتجزهم حماس. وتوقف التقدم نحو إبرام اتفاق منذ أسابيع.

وقال المسؤول الكبير في إدارة بايدن “هذه الحقيقة البديهية تظل صحيحة. سيكون هناك وقف لإطلاق النار في غزة اليوم لو وافقت حماس ببساطة على إطلاق سراح هذه الفئة الضعيفة من الرهائن، أي المرضى والجرحى والمسنين والشابات”.

وأضاف المسؤول “المسؤولية تقع على عاتق حماس لإطلاق سراح الرهائن وتقديم مواد الإغاثة لسكان غزة من خلال وقف طويل لإطلاق النار”.

وتشترط حركة حماس “وقف الاحتلال الصهيوني لعدوانه على غزة قبل المضي في أي تفاصيل أخرى لإبرام اتفاق بشأن الرهائن”، وهو ما تواجهه دولة الاحتلال بتعنت لتواصل جرائمها وانتهاكاتها في ظل دعم أمريكي وأوروبي لموقفها.

وقال كيربي إن بلاده لا تعتزم إجراء تحقيق مستقل في مقتل سبعة من موظفي الإغاثة في مؤسسة ورلد سنترال كيتشن في غزة.

وتشن دولة الاحتلال حربا مدمرة على قطاع غزة، منذ 7 أكتوبر السنة الماضية، خلفت عشرات آلاف الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، وكارثة إنسانية ودمارا هائلا بالبنية التحتية.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل | فلسطين