تشيلي تطلب الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل

كاينابريس13 سبتمبر 2024
تشيلي تطلب الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل

كاينابريس – وكالات

قالت محكمة العدل الدولية، اليوم الجمعة، إن تشيلي قدمت طلبا بالتدخل بقضية جنوب إفريقيا المرفوعة ضد إسرائيل، بتهمة ارتكاب إبادة جماعية في قطاع غزة.

وأوضحت المحكمة في منشور عبر منصة “إكس”، أنه “استنادا إلى المادة 63 من النظام الأساسي لمحكمة العدل الدولية، أودعت تشيلي إعلانا بالتدخل في القضية المتعلقة بتطبيق اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة، وطلبت الانضمام إلى جنوب أفريقيا في الدعوى المقدمة ضد إسرائيل”.

وكانت جمهورية “جنوب إفريقيا” أعلنت عزمها تقديم مذكرة إلى محكمة العدل الدولية أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة، الشهر المقبل، تضم أدلة تثبت ارتكاب إسرائيل “جريمة إبادة” في فلسطين.

وقالت رئاسة الجمهورية إنها “ستقدم مذكرتها إلى محكمة العدل الدولية الشهر المقبل… وستحتوي الحقائق والأدلة لإثبات أن إسرائيل ترتكب جريمة الإبادة الجماعية في فلسطين”.

وأكدت رئاسة “جنوب إفريقيا” أن “هذه القضية ستستمر حتى تصدر المحكمة حكمها”.

ولليوم 343 على التوالي يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أمريكية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة إلى استشهاد أكثر من 41 ألفا، وإصابة نحو 95 ألفا آخرين، ونزوح 90% من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة. 

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل