تعرف على فوائد النظام النباتي وحقيقة مخاطره

كاينابريس18 يونيو 2024
تعرف على فوائد النظام النباتي وحقيقة مخاطره

كاينابريس – عالم الغذاء

زادت مؤخرًا أعداد النباتيين، حيث يمتنعون عن تناول اللحوم ومنتجاتها ويستبدلونها بالنباتات، فما هي فوائد النظام النباتي؟

التفاصيل في هذا المقال الذي نشره “ويب طب”.

فوائد النظام الغذائي النباتي

إليك في ما يأتي ملخصًا عن أهم فوائد النظام النباتي:

1. تعزيز صحة القلب

في دراسة علمية قام بها باحثون من جامعة هارفرد واستهدفت 20000 رجل وامرأة، وجدوا أن النظام الغذائي النباتي يعمل على تعزيز صحة القلب.

فالأشخاص الذين تناولوا الطعام النباتي الصحي انخفض خطر إصابتهم بأمراض القلب بنسبة وصلت إلى 25% تقريبًا، في حين أن أولئك الذين تناولوا الأطعمة النباتية غير الصحية ارتفع لديهم هذا الخطر بنسبة 32%.

2. انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري

وُجد أن الأشخاص الذين يتبعون النظام الغذائي النباتي يكونون أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بحوالي مرتين مقارنةً بالآخرين، حيث وُجد أن النباتيين يملكون مستوى منتظم من السكر في الدم، كما أنهم أقل وزنًا من غيرهم.

3. المساهمة في الحماية من السرطانات

النظام الغذائي النباتي عادةً يكون منخفض الدهون المشبعة وعالي بالألياف الغذائية، وهذا الأمر يُساهم بدوره في خفض خطر الإصابة بالأنواع المختلفة من السرطانات، إذ أن تناول الدهون المشبعة يرتبط بارتفاع خطر الإصابة بالسرطان، والامتناع عنها في النظام الغذائي النباتي يساهم في حماية هؤلاء الأشخاص.

4. خفض ضغط الدم المرتفع

لاحظ أخصائيو التغذية أن الأشخاص الذين لا يتناولون اللحوم يكون مستوى ضغط الدم لديهم أقل من غيرهم، كما أن اتباع النظام الغذائي النباتي لأسبوعين تقريبًا يساهم في خفض مستوى ضغط الدم المرتفع.

5. فوائد النظام النباتي الأخرى

كما تشمل الفوائد الصحية الناتجة عن اتباع النظام الغذائي النباتي ما يأتي:

– انخفاض خطر الإصابة بحصى الكلى.

– الحماية من هشاشة العظام.

– تجنب الإصابة بنوبات الربو الحادة.

لكن الخطر يكمن في حال عدم تعويض المعادن والفيتامينات المفقودة من الأطعمة الحيوانية ومنتجاتها، سواء من خلال النباتات أو المكملات الغذائية.

مخاطر النظام الغذائي النباتي

بعد أن ذكرنا فوائد النظام النباتي، لا بد من ذكر بعض مخاطره أيضًا:

1. تساقط الشعر

قد يتساءل كثيرون حول العلاقة بين النظام الغذائي النباتي وتساقط الشعر، إذ أن انخفاض البروتين بشكل كبير مع قلة المغذيات الأخرى ولفترة طويلة من الزمن من شأنه أن يُسبب تساقط الشعر، فاللحوم هي التي تحتوي على الزنك وفيتامين ب، وهي كلها مغذيات ضرورية لنمو الشعر وتقويته.

2. نقص المعادن والمغذيات

من الممكن إيجاد الحديد في الأطعمة النباتية، مثل: البقوليات، والخضراوات الورقية الخضراء، إلا أنها أقل امتصاصًا من المصدر الحيواني، ولهذا السبب بالتحديد من المهم على النباتيين الحرص على تناول المكملات بناءً على تعليمات وتوصيات الطبيب من أجل تعويض النقص وتجنب الإصابة بأي مشكلات صحية.

من المهم للنباتيين معرفة أعراض نقص الفيتامينات والمعادن الضرورية لهم، فنقص الزنك من شأنه أن يسبب فقدان الشهية، وتساقط الشعر، والإسهال، وبطء في عملية التئام الجروح.

في حين نقص الحديد يؤدي إلى ظهور الأعراض الآتية:

– التعب والدوار.

– تسارع نبضات القلب.

أما بالنسبة لمجموعة فيتامين ب فنقصها يسبب التعب وفقدان التوازن.

ما هو حل قلة المعادن والفيتامينات في الجسم بسبب اتباع النظام الغذائي النباتي؟

مع انتشار أعداد النباتيين في السنوات الأخيرة الماضية ظهر الكثير من المخاوف من مخاطره وتأثيراته السلبية على صحة الإنسان، وخاصةً في ما يخص نقص الفيتامينات والمعادن.

لا داعي للقلق، فيُمكن أن تكون المكملات الغذائية هي  الحل، لكن يجب أن يتم أخذها بعد استشارة الطبيب، وننوه أن النظام الغذائي المتكامل والمفيد هو الذي يتنوع بين ما هو نباتي وما هو حيواني، لأن في اللحوم المختلفة عناصر غذائية لا يمكن الحصول عليها في المصادر النباتية.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل | فلسطين