سلطات الاحتلال تصادق على بناء 3500 وحدة استيطانية في الضفة الغربية

كاينابريس6 مارس 2024
سلطات الاحتلال تصادر 8000 دونم بالأغوار لمخطط بناء استيطاني

كاينابريس – وكالات

أكدت وسائل إعلام عبرية أن مجلس التخطيط الأعلى في الإدارة المدنية التابعة لجيش الاحتلال، صادق صباح اليوم الأربعاء، على الدفع لبناء 3500 وحدة استيطانية في المستوطنات المقامة على أراضي المواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة.

ونقل موقع “واينت” العبري عن وزير المالية في حكومة الاحتلال والوزير في وزارة جيش الاحتلال، بتسلئيل سموتريش قوله: “تمت الموافقة في العام الماضي على ما مجموعه 18515 وحدة استيطانية في الضفة الغربية”، وهو أكبر عدد من الوحدات الاستيطانية على الإطلاق في عام واحد، وفقًا لمكتب سموتريتش.

ووفق الموقع، جاء قرار حكومة الاحتلال بعقد المجلس بعد الهجوم الذي وقع في مستوطنة معاليه أدوميم الشهر الماضي، وأسفر عن مقتل مستوطن وجرح 6 آخرين.

وأشار الموقع إلى أن هذا القرار، جاء “على الرغم من معارضة الولايات المتحدة، وعلى الرغم من احتمال أن يؤدي ذلك إلى زيادة إحباط إدارة الرئيس جو بايدن تجاه إسرائيل، التي تعرب مؤخرا عن انتقادات متزايدة لها في أعقاب استمرار الحرب في غزة”.

وفي الأسابيع الأخيرة، أفادت تقارير أن الولايات المتحدة تدرس سبل المضي قدماً في إنشاء دولة فلسطينية على الرغم من معارضة نتنياهو، وأنها تدرس أيضاً إمكانية الاعتراف بالدولة الفلسطينية. وأدت التقارير حول هذه الخطوة إلى قرار تفسيري في برلمان الاحتلال (الكنيست) ضد الاعتراف الأحادي بالدولة الفلسطينية دون مفاوضات مع إسرائيل.

وتشير بيانات حركة “السلام الآن” الإسرائيلية اليسارية، إلى وجود نحو 700 ألف مستوطن و145 مستوطنة كبيرة و140 بؤرة استيطانية عشوائية (غير مرخصة من حكومة الاحتلال) بالضفة الغربية، بما فيها شرق القدس المحتلة.

ويعتبر القانون الدولي الضفة الغربية و”القدس الشرقية” أراضي محتلة، ويعد جميع أنشطة بناء المستوطنات هناك غير قانونية.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل | فلسطين