شيء أكثر من القلق.. غوتيريش يشعر بالصدمة من عدد الصحفيين “القتلى” في غزة

كاينابريس3 مايو 2024
الأمين العام للأمم المتحدة يحيل أمر محكمة العدل الدولية إلى مجلس الأمن وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء أكثر من 35 ألف شهيد، وإصابة نحو 80 ألفا آخرين، إلى جانب نزوح نحو 1.7 مليون شخص من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

كاينابريس – وكالات

كشف الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الجمعة، عن صدمته بسبب مقتل عدد كبير من الصحفيين جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر 2023.

وقال غوتيريش في بيان صحفي، إنه “بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، الذي يصادف الثالث من ماي من كل عام، في جميع أنحاء العالم، يخاطر العاملون في مجال الإعلام بحياتهم لمحاولة تقديم الأخبار لنا عن كل شيء، من الحرب إلى الديمقراطية”.

وأضاف: “أشعر بالصدمة والفزع إزاء مقتل عدد كبير من الصحفيين في العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة”.

وتابع الأمين العام للأمم المتحدة، أن “للصحفيين والعاملين في مجال الإعلام دور رئيسي في إعلام وتثقيف الجمهور”، معربا عن “تقدير الأمم المتحدة للعمل الذي لا يقدر بثمن للصحفيين والإعلاميين”.

وأكمل غوتيريش أنه “دون حقائق لا يمكننا مكافحة المعلومات الخاطئة والمضللة، ودون المساءلة لن تكون لدينا سياسات قوية، ودون حرية الصحافة لن نتمتع بأي حرية”.

ويبلغ عدد الصحفيين ضحايا عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، 140 صحفيا وصحفية، بحسب بيانات المكتب الإعلامي الحكومي في غزة.

ولقرابة 7 أشهر يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أمريكية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى استشهاد أكثر من 34 ألف فلسطيني، وإصابة نحو 78 ألفا، إلى جانب نزوح نحو 1.7 مليون شخص من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل | فلسطين