صندوق النقد يخفض توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي في 2025

كاينابريس22 أكتوبر 2024
صندوق النقد يخفض توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي في 2025

كاينابريس – وكالات

خفض صندوق النقد الدولي، اليوم الثلاثاء، توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي بمقدار 0.1 بالمئة ليستقر عند 3.2 بالمئة من 3.3 بالمئة في تقديرات سابقة، وسط تباطؤ في اقتصادات رئيسة بصدارة الصين، وتصاعد التوترات الجيوسياسية.

جاء ذلك في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي الصادر عن الصندوق اليوم، في أول أيام اجتماعات الخريف للصندوق والبنك الدولي وتستمر حتى 26 من الشهر الجاري، في العاصمة الأمريكية واشنطن.

وقال الصندوق إن الاقتصاد العالمي “متأثر بالتوترات الجيوسياسية، وتباطؤ اقتصادات بعض الدول الرئيسة، وهو ما يبرر خفض نسبة النمو للعام المقبل”، والتي كانت 3.3 بالمئة في التقرير الأخير الصادر في يوليوز الماضي.

وفي 2024، أبقى الصندوق على توقعات نمو الاقتصاد العالمي دون تغيير عند 3.2 بالمئة، مقارنة مع نسخة يوليوز الماضي، فيما كان قد سجل نموا فعليا بنسبة 3.3 بالمئة في 2023.

كما خفض توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي للعامين الجاري والمقبل إلى 1.5 بالمئة و4.6 بالمئة على التوالي، مقارنة مع 1.7 بالمئة و4.7 بالمئة على التوالي في تقرير يوليوز الماضي.

يأتي الخفض في توقعات نمو الاقتصاد السعودي، في وقت شهدت أسعار النفط الخام تراجعا على المستوى العالمي، وسط تباطؤ نمو الطلب على الخام من جانب الصين، وبعض الاقتصادات الرئيسة.

والسعودية منتج رئيس للنفط بمتوسط إنتاج يومي 11 مليون برميل في الظروف الطبيعية، وتعتبر أكبر مصدّر عالمي بمتوسط يومي 7.4 ملايين برميل في الظروف الطبيعية.

وفي سياق متصل، أبقى صندوق النقد الدولي على توقعاته لنمو اقتصادات الشرق الأوسط وآسيا الوسطى للعامين الجاري والمقبل عند 2.4 بالمئة و3.9 بالمئة على التوالي رغم التوترات الإقليمية، ودخول العدوان الإسرائيلي على غزة عامه الثاني.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل