طبيبة نفسية: العالم يعيش صدمة غير مباشرة من الإبادة في غزة

كاينابريس29 مايو 2024
طبيبة نفسية: العالم يعيش صدمة غير مباشرة من الإبادة في غزة

كاينابريس – وكالات

قالت رانيا عواد، أستاذة الطب النفسي السريري بجامعة ستانفورد الأمريكية، إن “تأثير الإبادة الجماعية” التي يعيشها أهل غزة سيستمر لأجيال، وإن من شهدها عن بعد تأثر أيضا بالوضع على شكل صدمة غير مباشرة”.

وأشارت عواد في بيان صدر عن وكالة الأناضول، الأربعاء، إلى التأثير المؤلم للحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة على شعوب العالم.

ولفتت الطبيبة التي تعمل أيضا مديرة لمختبر الصحة العقلية وعلم النفس الإسلامي بجامعة ستانفورد إلى ضرورة التمييز بين الفلسطينيين الذين يعيشون الأثر النفسي للحرب فعلا، وأولئك الذين يشاهدونها من بعيد.

وذكرت أن الناس في جميع أنحاء العالم يشاهدون الآن الصور الرهيبة من غزة بين أيديهم بالهواتف والحواسيب والأجهزة اللوحية، مشيرة إلى أننا في “زمان ترى فيه حرفيا الإبادة الجماعية تحدث أمام أعينك”، وهو ما لم يكن من قبل.

وأضافت: “رغم أننا بعيدون إلا أننا نواجه ما يسمى الصدمة غير المباشرة، وتعني أنه عندما تنظر إلى ما حدث من بعيد، وتعيش تلك اللحظة، فأنت أيضا مصدوم”.

وأردفت: “الحقيقة هي أن هناك صدمة هائلة في غزة وفلسطين، ولكن الصدمة التي نعاني منها هي أيضا حقيقية ويجب معالجتها”.

وتواصل دولة الاحتلال حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي مطلق، رغم أوامر من محكمة العدل الدولية في يناير الماضي، باتخاذ تدابير مؤقتة فورية لمنع وقوع أعمال “إبادة جماعية”، وتحسين الوضع الإنساني الكارثي بالقطاع.

ومنذ مساء الأحد، ارتكب جيش الاحتلال سلسلة مجازر ضد النازحين في خيام بمناطق غرب رفح زعم سابقا أنها “آمنة”، وذلك رغم صدور أمر من محكمة العدل الدولية بوقف الهجوم البري على رفح فورا.

وأسفرت هذه المجازر عن استشهاد 72 فلسطينيا وفق وزارة الصحة بغزة، و200 قتيل حسب مسؤولة أممية، ويعود التباين في الحصيلة إلى خروج مستشفيات رفح عن الخدمة ووجود إصابات حرجة كثيرة دون تدخل طبي.

كما تتجاهل دولة الاحتلال اعتزام المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرات اعتقال دولية بحق رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو ووزير دفاعها يوآف غالانت؛ لمسؤوليتهما عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في غزة.

ومنذ 18 عاما يحاصر الاحتلال قطاع غزة، وأجبرت الحرب نحو مليونين من سكانه، البالغ عددهم نحو 2.3 مليون فلسطيني، على النزوح في أوضاع كارثية، مع شح شديد في الغذاء والماء والدواء.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل | فلسطين