علاج ارتفاع السكر بسبب الكورتيزون

كاينابريس25 يونيو 2024
علاج ارتفاع السكر بسبب الكورتيزون

كاينابريس – عالم الصحة

هل تود معرفة علاج ارتفاع السكر بسبب الكورتيزون؟ تابع هذا المقال الذي نشره “ويب طب” لتتعرف على أبرز المعلومات التي تحتاجها من علاج ونصائح.

قد ترتفع مستويات السكر في الدم سواء للأشخاص الذين يُعانون من مرض السكري أو عند الأشخاص الذين يستخدمون المنشطات المرتبطة بالكورتيزون، وفي السطور الآتية سنتناول طرق علاج ارتفاع السكر بسبب الكورتيزون:

علاج ارتفاع السكر بسبب الكورتيزون

في المعتاد يُؤدي الكورتيزون إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل مؤقت، إذ تعود إلى مستوياتها الطبيعية في غضون يوم إلى يومين من انتهاء العلاج، فمثلًا إذا استخدم الشخص الكورتيزون في الصباح فسترتفع مستويات السكر في الدم بعد الظهر أو في المساء، لذلك يجب الانتباه إلى ما يتم تناوله من طعام وشراب فقط.

لكن في بعض الحالات قد يكون على المريض الالتزام بدواء الكورتيزون لفترة طويلة مما يتطلب منه إجراء العديد من الإجراءات والتعديلات على نمط الحياة، والتي تشمل تناول نظام غذائي صحي، والالتزام بممارسة التمارين الرياضية بصورة منتظمة.

بالإضافة إلى ذلك من المهم التنويه إلى ضرورة مراقبة مستويات السكر في الدم بانتظام؛ لأن عدم انتظامها بالرغم من إجراء التعديلات السابقة يعني أن المريض بحاجة إلى أخذ الأنسولين أو أدوية ضبط مستويات السكر في الدم الأخرى.

لكن في بعض الحالات قد يُصاب الشخص بداء السكري من النوع الثاني وحينها سيحتاج إلى علاج مخصص، وقد تتضمن طرق العلاج ما يأتي:

1. الأدوية

تُساعد الأدوية على التحكم في مستويات السكر في الدم عن طريق تحفيز البنكرياس على إنتاج الأنسولين أو المُساعدة على التخلص من الوزن الزائد، إذ يقوم الطبيب المختص بتحديد النوع الأفضل تبعًا لحالة المريض.

ومن الأمثلة عليها دواء ميتفورمين (Metformin)، وسلفونيل يوريا (Sulfonylureas).

2. جراحة إنقاص الوزن

يتم اللجوء إلى هذا النوع من الجراحة للتخلص من السمنة والوزن الزائد في حال كانت تُؤثر بشكل سلبي على المريض.

3. النظام الغذائي والتمارين الرياضية

في بعض الأحيان قد لا يحتاج الأشخاص المصابين بالسكري من النوع الثاني تناول أي دواء، وبدلًا عن ذلك يعالجون المشكلة عن طريق اتباع نظام غذائي معين وممارسة التمارين الرياضية.

4. الأنسولين

في حال ارتفاع مستويات السكر في الدم بنسب عالية يُمكن استخدام الأنسولين على المدى القصير للمُساعدة في خفض مستويات السكر في الدم بشكل سريع.

كما أن بعض الأشخاص يحتاجون إلى تناول الأنسولين لأسباب أخرى، مثل: ما بعد العمليات الجراحية، أو خلال الحمل، أو في حال الإصابة بمرض شديد في حال لم ينتظم السكر في الدم مع الطرق الأخرى.

نصائح لعلاج ارتفاع السكر بسبب الكورتيزون

بعد أن تعرفت على طرق علاج ارتفاع السكر بسبب الكورتيزون، يُمكن التحكم في مستويات السكر في الدم من خلال اتباع بعض النصائح، وفيما يأتي خطوات بسيطة تُساهم في منع ارتفاع السكر في الدم:

– لا تفوت أيًا من الوجبات وتناولها على أساس منتظم.

– اختر أنواع الحبوب الكاملة، والخبز المصنوع من الحبوب.

– تجنب تناول الأطعمة السكرية، مثل: البسكويت، والشوكولاتة، والمربى، والمشروبات السكرية، والآيس كريم، والكعك.

– أكثر من تناول الخضراوات والفواكه باعتبارها مصدرًا للفيتامينات والمعادن والألياف، لكن تُعد الفواكه مصدرًا طبيعيًا للسكريات، لذا احرص على تناول كميات صغيرة منها في كل مرة.

– اختر المشروبات الخالية تمامًا من السكر بدلًا عن المشروبات الغازية والعصائر المحلاة.

– تجنب قدر الإمكان إضافة السكر أو شراب القيقب أو المحليات الصناعية للشاي والقهوة.

إرشادات عند استخدام الكورتيزون لتجنب ارتفاع السكر

يجب أن تحصل على استشارة الطبيب للحصول على الإرشادات اللازمة لتجنب ارتفاع نسبة السكر في الدم، وبشكل عام يجب الأخذ بعين الاعتبار الاحتياطات الآتية:

– تأكد من شرب الكثير من الماء والمشروبات الخالية من السكر للحفاظ على رطوبة الجسم.

– افحص مستويات الغلوكوز عدة مرات في اليوم للتأكد من ارتفاعها من عدمه، وإذا كانت أعلى من 240 ملليغرام/ ديسيلتر يجب الحصول على الاستشارة الطبية.

– تأكد من جرعة الأنسولين اللازمة إلى جانب بعض النصائح التي تحتاجها أثناء استخدام الكورتيزون.

– لا تتوقف عن استخدام الكورتيزون من تلقاء نفسك إذا ارتفعت  مستويات السكر لديك إلا إذا أوصى الطبيب بذلك.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل | فلسطين