غوتيريش: قلق من احتمال تحول لبنان إلى غزة جديدة

كاينابريس22 سبتمبر 2024
غوتيريش: قلق من احتمال تحول لبنان إلى غزة جديدة

كاينابريس – وكالات

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إن التوتر المتزايد بين إسرائيل وحزب الله اللبناني مثير للقلق، مضيفا: “احتمال تحول لبنان إلى غزة جديدة يقلقني”.

ودعا غوتيريش في تصريح لقناة “CNN” الأمريكية، اليوم الأحد، دولة الاحتلال وحزب الله إلى “تخفيض حدة التوترات بينهما”.

ومؤخرا، تصاعدت الحرب بين “حزب الله” ودولة الاحتلال عقب تفجيرات لأجهزة اتصالات بأنحاء لبنان يومي الثلاثاء والأربعاء ما أوقع 37 قتيلا وأكثر من 3 آلاف و250 جريحا، إلى جانب غارة جوية استهدفت الجمعة، الضاحية الجنوبية لبيروت خلفت 45 قتيلا بينهم أطفال ونساء والقيادي البارز في “حزب الله” إبراهيم عقيل، و68 جريحا وفق إحصائية غير نهائية أعلنتها وزارة الصحة.

يذكر أن عددا كبيرا من الضحايا هم من قيادات وكوادر “حزب الله”.

وأشار غوتيريش إلى الأزمة الإنسانية الحاصلة في قطاع غزة الفلسطيني قائلا: “من الواضح أن أيا من الطرفين (إسرائيل وحماس) غير مهتم بوقف إطلاق النار. هذه حرب يجب أن تنتهي”.

كما أكد غوتيريش أن كافة الادعاءات التي أطلقتها دولة الاحتلال بشأن الأونروا لا أساس لها من الصحة.

وذكر أنه تم بالفعل التعرّف على بعض أعضاء حماس الذين “تسللوا” إلى الأونروا، وأن المؤسسة اتخذت الإجراءات اللازمة بحقهم.

وأشار إلى أن “ادعاء إسرائيل بأن الأونروا تدعم حماس لا يستند إلى أي أساس”.

وتابع: “لم يكن هناك على الإطلاق أي تعهد من الأونروا بدعم حماس. وهذا واضح للغاية. حماس تلقت الدعم في بعض الفترات الحرجة، لكنها لم تتلق الدعم من الأونروا، بل من إسرائيل”.

وأضاف أن الحكومة الإسرائيلية حرصت في فترات سابقة على إيصال الأموال القادمة من دول أخرى إلى حماس بهدف تعزيز الانفصال والانشقاق داخل فلسطين.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل