فوائد الماء في الصيف: تعرف عليها

كاينابريس5 يوليو 2024
فوائد الماء في الصيف: تعرف عليها

كاينابريس – عالم الصحة

في فصل الصيف من المهم إعادة تنشيط عادات شرب الماء، فهو مهم للحفاظ على الصحة، تعرف أكثر على فوائد الماء في الصيف من هذا المقال على “ويب طب”.

فوائد الماء في الصيف

تشكّل المياه نسبة 75% من وزن أجسامنا، وهذا هو الوضع المثالي. عند بداية تكَوّن الانسان يكون عبارة عن 100% سوائل ومع نمو الجسم تنخفض كمية المياه في الجسم باستثناء العظام.

لدى البالغين تنخفض نسبة المياه في الجسم إلى نحو 40% من وزن الجسم، الأمر الذي يفسر تطور العديد من الأمراض التنكسية التي تصيب كبار السن.

بعد هذه المعلومة فلنتعرف على الحقائق الآتية عن فوائد الماء في الصيف:

1. تسهيل العمليات الكيميائية الداخلية

يُعدّ الماء سائلًا تتم بواسطته جميع العمليات الكيميائية وتتدفق عبره خلايا الدم، وللمياه دور مهم وهو تصريف الأوساخ من الجسم، ووظيفة الجهاز الليمفاوي هي إزالة الأوساخ الأيضية في أجسامنا.

عندما تقل السوائل في الجهاز الليمفاوي تتعطّل القدرة على تصريف الأوساخ المتدفقة عبره، والمياه الراكدة هي مصدر لتطور الأمراض، لذا يجب الحرص على جعل الجسم نهرًا متدفقًا. 

2. زيادة تحمل الأنسجة ومرونة الأربطة والغضاريف

إن قدرة الأنسجة اللينة والعضلات، والأوتار، والأربطة والغضاريف على تحمّل الشدّ والضغط دون ضرر، متعلقة بكمية المياه المتواجدة في الأنسجة، وتُسمى هذه الميزة اللزوجة المطاطية (Viscoelastic).

يتكون الغضروف من 90% سوائل، وقدرته على تحمّل الضغط تتعلق بكمية السوائل بداخله، وعندما يجف الغضروف تقل قدرته على تحمّل الضغط بشكل ناجع ويتآكل بشكل أسرع.

غالبًا ما ننسب عملية شدّ العضلات إلى عملية شدّ ميكانيكية، إلا أن العضلات تُصبح أكثر عرضة للإصابة عندما تقل كمية السوائل داخلها.

كما أن الانخفاض في كمية السوائل في الأنسجة اللينة يؤدي إلى تصلب الأنسجة، ممّا يضر في مدى حركة المفاصل ويؤدي إلى انخفاض في الليونة.

الأعضاء الأولى التي تتضرر جراء الانخفاض في مستوى السوائل في الجسم هي المناطق التي لا تتزود مباشرة من الأوعية الدموية، مثل: المفاصل، والغضروف والديسك.

3. خفض الشهية

أحد فوائد الماء في الصيف هي خفض الشهية، حيث أنه في غالبية الحالات التي نشعر فيها بالجوع تكون تلك علامات تشير إلى حاجة الجسم للمياه فقط.

4. تسهيل عمل نظام التعرق

نظام التعرّق مهم جدًا للجسم، وتحديدًا أثناء الأنشطة في الصيف، ليس صدفة أن يسمى الجلد “الكلية الثالثة”، فقدرة الجلد على التعرّق تمكننا من تصريف الأوساخ الأيضية عند قيامنا بالمجهود الجسماني.

إذ أننا نخرج عبر الجلد معظم المواد السامة المتراكمة في الجسم، فالأشخاص الذين يقومون بنشاط جسماني ويعرقون يُساهمون كثيرًا في الحفاظ على نظافة أجسامهم.

بالإضافة لذلك، فإن هناك شيئًا جيدًا يحصل عندما نعرق، فالتعرّق هو أيضًا نظام يحافظ فيه الجسم على نفسه من ارتفاع درجة حرارته وذلك من خلال التبخر.

لكن عندما ينخفض مستوى المياه في أجسامنا، سيُقرر الجسم إلى أين ينقل المياه وسيجعل مستوى التعرق أقل من المعتاد من أجل الحفاظ على السوائل داخل الجسم. 

5. المحافظة على صحة عامة ونشاط

إننا على استعداد للبقاء عدة أسابيع دون طعام، لكننا نستطيع البقاء بدون مياه لمدة 4 أيام فقط، وقد يكون الضرر إثر ذلك مميتًا!

فقد نصادف العديد من الرياضيين الذين يتكاسلون في شرب المياه لأنهم لا يريدون التوقف أثناء الرياضة، أو لأنهم لا يملكون الوقت للشرب أو للذهاب للمرحاض أو لأنهم لا يرغبون بالاستيقاظ ليلًا.

بالطبع هذه عادات غير صحية، حيث في اللحظة التي نبدأ فيها بزيادة كمية المياه، سنذهب إلى المراحيض مرارًا وذلك لأن أنظمة الجسم تحتاج إلى بضعة أسابيع من أجل ضبطها مجددًا.

عندما نزيد من كمية شرب المياه، سنجعل أنظمة التصريف في الجسم تعمل بشكل أنجع، كما لو قمنا بفتح “المجاري” المسدودة، ولذلك نضطر إلى الذهاب للمرحاض مرارًا.

بعد مرور بضعة أسابيع سيتوازن الجسم وفقًا لكمية المياه الصحيحة، وسينظف نفسه من المواد السامة فتقلّ الحاجة للذهاب للمرحاض. 

العادات الصحيحة لشرب الماء

قد نتساءل ما هي القواعد العامة والصحية لشرب الماء لتحصيل فوائد الماء في الصيف؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في ما يأتي:

– شرب 1- 1.5 لتر لكل 15 كيلوغرام من وزن الجسم، وفي الأيام الحارة التي نبذل فيها مجهودًا جسمانيًا يجب رفع الكمية حتى 2 لتر.

– شرب الماء قبل نصف ساعة من الوجبة إذا أمكن.

– شرب السوائل الأخرى مثل: القهوة والشاي والمشروبات المرطبة لا تغني عن شرب المياه، بل العكس تمامًا يفقد جسمنا السوائل جراء شرب هذه المشروبات.

– تناول المأكولات التي تحتوي على الماء، ومنها الخضار والفواكه التي تحتوي على 70-90% سوائل، مثلما من المفترض أن يكون جسمنا تمامًا. 

شرب المزيد من الماء في في حال استهلاك الكثير من الكربوهيدرات، حيث أن الجسم يحتاج 4 غرامات من السوائل لكل غرام من الكربوهيدرات من أجل الهضم.

– شرب الماء قبل التدريب وعدم الانتظار لحين انتهائه، حيث يستغرق امتصاص السائل في الجسم نحو 30 دقيقة، لذلك يجب أن نتزود بالسوائل في مراحل مبكرة من التدريب. 

– شرب قنينة من المياه كل 45 دقيقة عند ركوب الدراجة الهوائية.

إذا واظبنا على عادات شرب الماء في الصيف، سيبقى جسمنا صحيًا ونشيطًا حتى في أيام الحر الشديد.

هل توجد أضرار من زيادة شرب الماء؟

نعم، فعلى الرغم من فوائد الماء في الصيف أو في أي وقت إلا أنه توجد أضرار للإفراط في شرب الماء، لكنها نادرة الحدوث، ومن أبرز هذه المضار هو انخفاض مستوى الصوديوم في الدم.

انخفاض مستوى الصوديوم في الدم يؤدي إلى مشكلات خطيرة تتمثل بتشنج العضلات، والصداع، وحدوث نوبات الصرع، وتصل إلى حد تجمع السوائل حول الدماغ مما يؤدي إلى الوفاة أحيانًا. 

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل | فلسطين