منظمة الصحة العالمية: مستوى الدمار والموت في السودان مأساوي

كاينابريس18 سبتمبر 2024
منظمة الصحة العالمية: مستوى الدمار والموت في السودان مأساوي

كاينابريس – وكالات

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن “مستوى الدمار والموت والنزوح والمرض في السودان مأساوي”، مشددا على أنه لا توجد مساعدات كافية لعلاج الناس هناك.

ولفت غيبريسوس أمس الثلاثاء في منشور على منصة إكس، إلى أنه شارك يوم الاثنين في إيصال قافلة إمدادات طبية إلى السودان عبر معبر “أدري” الحدودي مع تشاد.

وحذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية من أنه “لا يوجد ما يكفي من المساعدات لعلاج السودانيين”، لافتاً إلى أنهم بحاجة إلى السلام.

ومنذ منتصف أبريل 2023، يخوض الجيش السوداني وقوات الدعم السريع حربا خلّفت نحو 18 ألفاً و800 قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتتصاعد دعوات أممية ودولية لإنهاء الحرب، بما يجنِّب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت، جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18.

وفي 27 غشت الماضي، قال مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية (أوتشا)، عبر بيان، إنه “بعد أكثر من 16 شهراً من الصراع، يواجه السودان كارثة جوع مدمرة على نطاق واسع، حيث يواجه أكثر من نصف السكان جوعاً حاداً”.

وحذر المكتب من أن “قيود الوصول ونقص التمويل الشديد يعرقلان قدرة العاملين في المجال الإنساني على توسيع نطاق الاستجابة لدرء خطر المجاعة” في السودان.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل