أضرار الأكل غير الصحي

كاينابريسمنذ 6 ساعات
هذه الأطعمة سيئة لصحة الأمعاء

كاينابريس – عالم الغذاء

هنالك العديد من الأنظمة الغذائية غير الصحية وغير المتوازنة التي من الممكن لبعض الأفراد اتباعها؛ مما يترتب عليها معاناتهم من العديد من المخاطر والأضرار الصحية، وغالبًا ما تكون الوجبات السريعة من ضمن الأطعمة التي ترتبط بالنظام الغذائي غير الصحي، وذلك لغناها بالكربوهيدرات والدهون.

إليكم فيما يأتي أبرز وأشهر أضرار الأكل غير الصحي:

يمكن أن يؤدي سوء التغذية وتناول الأطعمة غير الصحية إلى إضعاف الصحة العامة للفرد، والتقليل من قدرته على ممارسة نشاطاته اليومية المعتادة، فأضرار الأكل غير الصحي من الممكن تقسيمها إلى قسمين رئيسين، أضرار على المدى القصير، وأضرار على المدى البعيد التي تشكل خطورة ومضاعفات كبيرة على الفرد.

1. أضرار الأكل غير الصحي على المدى القصير

من الممكن أن تشمل هذه الأضرار ما يأتي:

– عدم الحصول على الحاجة اليومية من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم، كالفيتامينات، والمعادن، وغيرها.

– ارتفاع ضغط الدم، خاصة في حال التركيز على نوع معين من الأطعمة الغنية بالصوديوم.

– حب الشباب.

– الانتفاخ.

– زيادة الوزن.

– نقص فيتامين ج (Vitamin C) الذي يتطور مع الوقت ليصبح حالة صحية خطيرة تُعرف بالإسقربوط (Scurvy).

– تسوس الأسنان.

– اضطرابات الأكل.

– تغييرات المزاج، مما يتطور مع الوقت ليصبح الفرد يعاني من مشكلة الاكتئاب النفسية.

2. أضرار الأكل غير الصحي على المدى البعيد

بعد الحديث عن أهم أضرار الأكل غير الصحي على المدى القصير، لا بدّ الآن من التطرق للمخاطر والأضرار التي قد تترتب على هذا النوع من الأطعمة على المدى البعيد في حال الاستمرار على تناولها دون توخي الحذر، والتي تتمثل عادةً بما يأتي:

– أمراض القلب والسكتة الدماغية

قد تتطور حالة ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكولسترول في الدم مع مرور الوقت لتسبب بالإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، حيث أن الاستهلاك المستمر للأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الصوديوم يؤدي إلى زيادة ضغط الدم التي بدورها تزيد من خطر التعرض لأمراض القلب والأوعية الدموية.

– مرض السكري من النوع الثاني

الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن المفرطة والسمنة هم الأكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وهذا ما يحدث نتيجة الاستمرار بتناول الأكل غير الصحي الحاوي على نسب عالية من الكربوهيدرات والدهون.

يُعزى السبب في ذلك إلى أن الأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة تصبح أجسامهم ذات قدرة أقل على استخدام الأنسولين الذي يتم تصنيعه في الجسم.

– السرطان

تُعد كل من زيادة الوزن أو السمنة من أحد أهم عوامل خطر الإصابة بالسرطان، حيث يؤدي تناول الأطعمة السريعة أو الأطعمة المصنعة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون والسكر إلى زيادة الوزن، حيث وُجد مؤخرًا بعض الأدلة التي أشارت إلى أن زيادة الوزن من الممكن أن تتسبب بالإصابة بما لا يقل عن 12 نوعًا من أنواع السرطانات المختلفة.

على عكس ذلك فهنالك بعض الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الأطعمة النباتية كالخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة التي تساعد في الحفاظ على الوزن بشكل صحي وتحد من الإصابة بالسرطان.

– هشاشة العظام

يمكن للأكل غير الصحي أن يكون له تأثير واضح في صحة العظام، ففي حال عدم تناولك للأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين د (Vitamin D) التي تساعد في الحفاظ على صحة العظام وتقويتها قد يجعلك ذلك عرضةً للمعاناة من بعض أمراض العظام، بما في ذلك هشاشة العظام.

فمن الأطعمة غير الصحية التي لها تأثير على صحة العظام ما يأتي:

– البقوليات التي تُعد غنية بمواد الفتيات (Phytates) التي تتداخل مع قدرة الجسم امتصاص الكالسيوم الموجود في هذه البقوليات.

– الأطعمة الغنية بالصوديوم كالمعلبات، والأطعمة المصنعة، وغيرها.

– الأطعمة التي تحتوي على مركبات الأوكسالات (Oxalate) كالسبانخ.

– المشروبات الغازية وغيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، كالقهوة والشاي.

كيفية الحد من أضرار الأكل غير الصحي

من الممكن الحد من أضرار الأكل غير الصحي من خلال التقليل منه والابتعاد عنه قدر الإمكان، واتباع بعض الأنظمة الغذائية المفيدة والمتوازنة، إليكم فيما يأتي أبرز النصائح التي ستساعدك في تناول الأطعمة الصحية غير الضارة:

– الإفراط في تناول الفواكه والخضراوات.

تناول الفاكهة كاملة عوضًا عن شرب عصير الفاكهة، فالفاكهة الكاملة تقلل السعرات الحرارية المكتسبة، كما أنها تضيف الألياف وتزيد من الشعور بالامتلاء.

– التقليل من تتبيلة السلطة المستخدمة، أو استخدام الصلصات قليلة الدسم.

– تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون خاصة التي تحتوي على الدهون المتحولة.

– الابتعاد عن استهلاك اللحوم المصنعة أو المجمدة.

– تناول الوجبات الخفيفة الصحية.

– تناول الأطعمة الغنية بالألياف.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل