نتنياهو: لا وقف لإطلاق النار في غزة قبل تدمير قدرات حماس

كاينابريس1 يونيو 2024
إسرائيل تعلن توجه وفدها المفاوض إلى قطر الأسبوع المقبل

كاينابريس –  وكالات

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم السبت، إنه لا يمكن أن يكون هناك وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة قبل تدمير قدرات حركة حماس، مما يلقي بظلال من الشك على توقيت وتفسير مقترح الهدنة الذي أعلنه الرئيس الأمريكي جو بايدن ورحبت به الحركة بحذر.

وقال بايدن يوم الجمعة إن “إسرائيل اقترحت اتفاقا يتضمن هدنة مبدئية تستمر ستة أسابيع مع انسحاب جزئي للجيش الإسرائيلي وإطلاق سراح بعض الرهائن”، بينما يتفاوض الجانبان على “وقف دائم للأعمال القتالية”.

وقال بايدن إن “الاقتراح يخلق أيضا مستقبلا أفضل في غزة بدون وجود حماس في السلطة”، دون أن يوضح كيفية تحقيق ذلك. ولم تعط حركة حماس أي مؤشر على أنها قد تتنحى أو تتخلى عن أسلحتها طواعية.

غير أن نتنياهو قال في بيان إن “فكرة أن إسرائيل ستوافق على وقف دائم لإطلاق النار قبل تدمير القدرات العسكرية والقيادية لحماس غير مطروحة”.

وقالت حماس يوم الجمعة إنها مستعدة “للتعامل بشكل إيجابي وبناء مع أي مقترح يقوم على أساس وقف إطلاق النار الدائم والانسحاب الكامل من قطاع غزة”.

لكن محمود مرداوي، وهو مسؤول كبير في الحركة، قال في مقابلة مع قناة قطرية إن حماس لم تتلق بعد تفاصيل الاقتراح.

وأضاف “لا يمكن أن يتم إنهاء الاتفاق والوصول إلى تنفيذه ما لم نكن حساسين ودقيقين في كل تفاصيله المتعلقة بالانسحاب والمتعلقة بوقف إطلاق النار الدائم”.‭‭‭‭ ‬‬‬‬ولا تزال حماس تتعهد بتدمير كيان الاحتلال.

وتعثرت محادثات السلام، التي تتوسط فيها مصر وقطر، منذ عدة أشهر بسبب خلافات على نقاط رئيسية. وتريد دولة الاحتلال وقف الحرب فقط لتحرير الرهائن، وتقول إنها ستستأنفها بعد ذلك للقضاء على المقاومة في كامل القطاع المحاصر. وتريد حماس أن يستتبع أي اتفاق تحركات إسرائيلية ملموسة لإنهاء الحرب، ومنها انسحاب قوات الاحتلال بشكل كامل.

وعندما سُئل مسؤول كبير في إدارة بايدن عن الخلاف المحتمل في وجهات النظر الأمريكية والإسرائيلية بشأن مستقبل حماس، أشار إلى أن ذلك “قد يكون مطروحا للتفسير وسيعود إلى النفوذ المصري والقطري على الحركة في المستقبل”.

وقال المسؤول للصحفيين “ليس لدي أدنى شك في أن إسرائيل وحماس ستقرران ما سيكون عليه الاتفاق”.

وأضاف “أعتقد أن الترتيبات وبعض التخطيط لليوم التالي (لانتهاء الحرب)، كما تعلمون، يساعد إلى حد كبير في ضمان ألا يهدد تجديد قدرات حماس العسكرية إسرائيل… وأعتقد أن الرئيس استخدم في خطابه (تعبير) ضمان عدم قدرة حماس على إعادة تسليح مقاتليها”.

ويحظى الاحتلال الإسرائيلي بدعم أمريكي عسكري وسياسي، حيث تستفيد دولة الاحتلال من أحدث الأسلحة الأمريكية، وهو ما ساعدها على قتل الكثير من الفلسطينيين وإحداث دمار كبير في البنية التحتية بالقطاع المحاصر منذ 2006.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل