بـ3 مليارات دولار.. إسرائيل توقع على شراء 25 مقاتلة “إف 35”

كاينابريس4 يونيو 2024
بـ3 مليارات دولار.. إسرائيل توقع على شراء 25 مقاتلة "إف 35"

كاينابريس – وكالات

وقعت دولة الاحتلال، الثلاثاء، على صفقة لشراء 25 مقاتلة أمريكية من طراز “إف 35” بقيمة 3 مليارات دولار، وفق مصدر رسمي.

جاء ذلك وفق بيان لوزارة الحرب الإسرائيلية نقلته صحيفة “هآرتس” العبرية، تزامنا مع استمرار الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي.

وقالت الوزارة إنها وقعت صفقة مع الإدارة الأمريكية لشراء 25 مقاتلة من طراز “إف 35”.

وأضافت أن قيمة الصفقة تقدر بنحو 3 مليارات دولار من أموال المساعدات الأمريكية للاحتلال.

وحسب البيان، ستبدأ دولة الاحتلال اعتبارا من 2028 في استلام المقاتلات التي تصنعها شركة “لوكهيد مارتن”، بمعدل 3 إلى 5 طائرات سنويا، شاملة الدعم والصيانة.

وبعد حصولها على المقاتلات الـ25، سيتم توسيع أسطولها من هذا الطراز إلى 75، حيث تمتلك دولة الاحتلال حاليا 50 مقاتلة شبحية، وفق المصدر ذاته.

وأشارت الصحيفة إلى أن “طائرة إف 35 التي تُعرف بأنها مقاتلة من الجيل الخامس، ستكون هي المقاتلة المستقبلية للقوات الجوية الإسرائيلية”.

وأشارت إلى أن “إحدى ميزاتها التشغيلية البارزة التخفي، أي القدرة على الطيران بنظام لا تكتشفه أنظمة رادار العدو”.

وفي أبريل الماضي، وقع الرئيس الأمريكي جو بايدن على حزمة مساعدات للاحتلال تبلغ 26.4 مليار دولار، من بينها 14 مليار دولار مساعدات عسكرية للاحتلال.

وجراء الدعم العسكري الأمريكي المطلق لتل أبيب، يحمل الفلسطينيون واشنطن مسؤولية العدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة منذ نحو 8 أشهر، والذي خلف أكثر من 119 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتواصل دولة الاحتلال هذه الحرب متجاهلة قرارا من مجلس الأمن يطالبها بوقف القتال فورا، وأوامر من محكمة العدل بوقف هجومها على رفح، واتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع أعمال “إبادة جماعية”، و”تحسين الوضع الإنساني” بغزة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل