أشد فتكا من كورونا.. خبراء يحذرون من خطورة “الوباء الكبير”!

كاينابريس10 نوفمبر 2023
أشد فتكا من كورونا.. خبراء يحذرون من خطورة الوباء الكبير

كاينابريس – متابعات

حذر مجموعة من العلماء المتخصصين في مجال طب الأوبئة من احتمالية ظهور جائحة أكثر كارثية من عدوى كورونا (كوفيد-19)، تعرف باسم Paramyxovirus.



وفقا لمقال بموقع “الكونسلتو” وصف الفريق العلمي هذه الجائحة العالمية باسم “الوباء الكبير”، لأنها تضم الكثير من الفيروسات، التي تشكل بعضها خطرا كبيرا على الجهاز التنفسي.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور أمجد الحداد، مدير مركز الحساسية والمناعة بمعهد المصل واللقاح بدولة مصر، إن الوباء الكبير Paramyxovirus يضم أكثر من 70 فيروسا فتاكا، مثل فيروس نيباه، الذي يزيد من خطر الإصابة بالتهاب الدماغ.

وأضاف الحداد أن الوباء الكبير يشمل أيضا الفيروس المخلوي التنفسي RSV والحصبة والنكاف، بالإضافة إلى فيروس قاتل تتشابه أعراضه مع نزلات الإنفلونزا، يعرف باسم ابشتاين بار.

وأكد استشاري الحساسية والمناعة أن الوباء الكبير أكثر خطورة من فيروس كورونا، لأن الأخير تم التوصل إلى لقاحات للوقاية منه، بينما فيروسات Paramyxovirus لم يكتشف العلماء بعد لقاحا لها، باستثناء الحصبة.

وأوضح أن فيروسات الوباء الكبير ليست منتشرة في مصر حتى الآن، ومع ذلك، يجب تقوية الجهاز المناعي، منعا للإصابة بها في المستقبل، عن طريق:

– اتباع نظام غذائي صحي.

– الحفاظ على ترطيب الجسم، بشرب ماء والسوائل الدافئة.

– تناول المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب.

– غسل اليدين جيدًا بالماء الجاري والصابون.

واختتم الحداد حديثه بالإشارة إلى أن أعراض الوباء الكبير تتمثل في:

– الصداع.

– السعال.

– ارتفاع درجة حرارة الجسم.

– ألم الصدر.

– صعوبات في التنفس.

– احتقان الأنف والحلق.

– الرشح.

– آلام شديدة في العضلات والمفاصل.

– ألم البطن.

– الإسهال.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل | فلسطين