أمواج عاتية تضرب سواحل مغربية.. ومديرية الأرصاد توضح

كاينابريس3 نوفمبر 2023
رياح قوية وأمطار رعدية وتساقطات ثلجية مرتقبة

كاينابريس – متابعات

أعلنت المديرية العامة للأرصاد الجوية أن أمواجا عاتية (يتراوح علوها ما بين 4 و6 أمتار) يرتقب أن تضرب سواحل مغربية، ابتداء من صباح يوم الأحد المقبل.



وأوضحت المديرية، في نشرة خاصة، أن أمواجا عاتية من القطاع الشمالي الغربي يتراوح علوها ما بين 4 و6 أمتار لفترات تمتد ما بين 15 و 18 ثانية، ستهم السواحل الأطلسية بين مدينتي أصيلة وطرفاية، ابتداء من صباح يوم الأحد المقبل.

وفي توضيحه حول طبيعة هذه الأمواج العاتية، قال الحسين يوعابد، مسؤول مصلحة التواصل بالمديرية العامة للأرصاد الجوية، إن سببها هو مرور منخفض جوي عميق متمركز غرب الجزر البريطانية.

وهو، وفق ذات المتحدث، الذي هَمَّ فرنسا وأدى إلى عاصفة رياح قوية، كما تأثر جنوب الجزر البريطانية بنفس الظروف الجوية.

وأبرز أن عرض المحيط الأطلسي شهد منخفضا جويا آخر ناجما عن هذا المنخفض الذي تشهده دول الجوار، مما أدى إلى نشوء رياح قوية أدت إلى ارتفاع علو الأمواج.

ومن المتوقع أن يصل ارتفاع هذه الأمواج في السواحل الأطلسية الشمالية يوم الأحد إلى 4 و6 أمتار.

وأكد يوعابد أن هذه الحالة الجوية ليست باستثنائية. فخلال كل سنة أو سنتين، يشهد المغرب هذه الحالة في البحر.

وأوضح أن ارتفاع الأمواج في المغرب، يمكن أن يصل إلى 6 أو 7 أمتار، حسب طبيعة المنخفضات العميقة الموجودة قرب السواحل وعرض المحيط الأطلسي.

فإذا كانت هذه المنخفضات عميقة، يمكن أن تنشأ رياح قوية تزيد من علو الأمواج.

وأحيانا يشهد المغرب هذه الأمواج بين الحين والآخر.

ونبه إلى أن هذه الحالة الجوية ليست بصفة مستمرة، وتحدث في المغرب بناء على المنخفضات التي تمر بعرض المحيط الأطلسي، ولا يعتبر حدوثها استثنائيا.

وتتوقع الأرصاد الجوية أن يتراوح ارتفاع المد بين 2.2 و3.11 أمتار يوم الأحد بين الساعة السابعة و36 دقيقة والثامنة و46 دقيقة صباحا، و ما بين الثامنة و46 دقيقة والتاسعة و46 دقيقة مساء.

وأشار ذات المصدر إلى أنه من المتوقع أيضا تسجيل تحسن تدريجي ابتداء من بعد زوال يوم الاثنين المقبل، مضيفا أن تفاصيل إضافية ستكون موضوع نشارات خاصة مقبلة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل | فلسطين