السودان.. مع اشتداد القتال برنامج الغذاء العالمي يوقف مساعداته لنحو مليون شخص

كاينابريس21 ديسمبر 2023
السودان.. مع اشتداد القتال برنامج الغذاء العالمي يوقف مساعداته لنحو مليون شخص

كاينابريس – متابعات

أعلن برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة التوقف عن تقديم المساعدات التي يقدمها في بعض مناطق السودان، حيث كان يدعم أكثر من 800 ألف شخص، في ظل أعمال العنف والقتل الواسعة بسبب المعارك بين الجيش السوداني ومليشيات الدعم السريع.



وأوضح البرنامج الاممي، في بيان اليوم الخميس، أن هناك نحو 300 ألف شخص فروا من ولاية الجزيرة منذ 15 من ديسمبر الجاري عندما اندلع القتال.

وأضاف البيان أن “أعمال القتال المستمرة تجعل من الصعب للغاية على الوكالات الإنسانية تقديم المساعدات بأمان، ولا سيما في ظل تزايد أعداد الأشخاص الذين يتنقلون ويفرون خوفا على حياتهم”.

وبحسب بيانات البرنامج فإن ما يقرب من 18 مليون شخص في جميع أنحاء السودان يواجهون الجوع الحاد، أي المرحلة الثالثة من التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي، وهو ما يزيد عن ضعف العدد الذي تم تسجيله في نفس الوقت من العام الماضي.

ويعيش السودان أزمة إنسانية بعد اندلاع النزاع المسلح بين طرفي المكون العسكري قوات الجيش ومليشيات الدعم السريع المتمردة منتصف أبريل الماضي، في حين تشهد البلاد انسدادا سياسيا، حيث تأجل التوقيع على اتفاق لإنهاء الأزمة التي تعيشها البلاد بسبب خلافات حول شروط دمج قوات الدعم السريع في الجيش، وهو بند أساسي في اتفاق السلام الذي تم التوصل إليه.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل | فلسطين