الممنوع والمسموح من فواكه الصيف لمريض القلب

كاينابريس3 سبتمبر 2023
الممنوع والمسموح من فواكه الصيف لمريض القلب

لا شك أن اتباع مريض القلب لنظام غذائي صحي وصارم شيء ضروري جدا، ولا بد أن يحتوي على الألياف الغذائية والعناصر التي يحتاج إليها الجسم، والخبر السار للمصابين بأحد أمراض القلب أن جميع الميزات الغذائية الأساسية لصحتهم موجودة في الفواكه الصيفية، فكيف تختار الفواكه المفيدة وتتجنب المضرة لمرضى القلب في فصل الصيف؟

يستعرض موقع “الكونسلتو” في التقرير التالي، قائمة للفواكه الممنوعة وأخرى للمسموح تناولها خلال فصل الصيف، وفقًا لمواقع “Eating well”، و”The health site”، و”Medical news today”.

الفواكه المسموح تناولها لمرضى القلب:

1- العنب الأحمر

يمتاز العنب الأحمر باحتوائه على البوليفينول، وقد ثبت أن مادة البوليفينول الموجودة في العنب تفيد صحة الإنسان في علاج أمراض القلب، والأوعية الدموية والسكري عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي، وخفض ضغط الدم وتقليل الالتهاب، وفقًا لمراجعة شاملة نُشرت في مجلة “Molecules” في عام 2021.

2- البابايا

تحتوي البابايا على العديد من العناصر الغذائية الصديقة للقلب، مثل البوتاسيوم وفيتامينات A وC المضادة للأكسدة، ويوفر كوب واحد من قطع البابايا ما يقرب من 100% من احتياجاتك اليومية من فيتامين C، و8% من احتياجاتك اليومية من الفيتامين A، وقد ارتبط نقص الفيتامينات A و Cمع تشوهات القلب والأوعية الدموية، حيث يُزعم أن المكملات الغذائية بهذه الفيتامينات تقلل من مخاطر القلب والأوعية الدموية لأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين والنوبات القلبية وفشل القلب، وفقًا لمراجعة منشورة في “Frontiers in Physiology” في 2021.

3- التوت الأسود

يوفر كوب واحد من التوت 8 غرامات من الألياف، وتعتبر الألياف عنصرا غذائيا حيويا لصحة القلب والأوعية الدموية ووظيفتها. توت العليق مفيد لصحة القلب والجهاز الهضمي، لأنه مضاد للالتهابات ويحتوي على نسبة عالية من الألياف، كما أنه منخفض السعرات الحرارية، ويحتوي على الكثير من الماء، وجميع هذه العناصر مفيدة لصحة القلب.

فواكه أخرى مفيدة:

– التفاح.

– الكمثرى.

– الشمام.

الفواكه الممنوع تناولها لمرضى القلب

1- المانغو

يحتوي المانغو على عناصر غذائية مهمة مثل البوليفينول، وهو أحد مضادات الأكسدة، التي قد تسهم في تنظيم ضربات القلب واستقرار معدل ضغط الدم، إلا أنه رغم ذلك يوصى بتجنبه، لأنه يحتوي على سعرات حرارية مرتفعة قد تتسبب في عدد من المشكلات لمرضى القلب، حيث ينصح الأطباء بعدم احتواء النظام الغذائي لمرضى القلب على سعرات حرارية مرتفعة.

2- الموز

يمتاز الموز باحتوائه على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم، حيث تحتوي ثمرة موز صغيرة الحجم على 360 مليغرام من البوتاسيوم، ما يفيد في تنظيم ضربات القلب ومعدل التنفس، إلا أن هذه الثمرة الصغيرة تحتوي على 90 سعرا حراريا، وهو ما يعد مرتفعا إذا تم تناول أكثر من ثمرة، لذا يوصي الأطباء في حال تناول الفواكه الممنوعة على مرضى القلب بتناولها بكميات محدودة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل | فلسطين