تركيا تعتقل 6 أشخاص للاشتباه في تجسسهم على الويغور لصالح الصين

كاينابريس20 فبراير 2024
تركيا تعتقل 6 أشخاص للاشتباه في تجسسهم على الويغور لصالح الصين

كاينابريس – متابعات

قالت وكالة أنباء الأناضول التركية اليوم الثلاثاء إن السلطات اعتقلت ستة أشخاص يشتبه في تجسسهم على أفراد من جالية الويغور المسلمين في تركيا لصالح جهاز المخابرات الصيني، وإن الشرطة تبحث عن مشتبه به آخر.

وذكرت الوكالة أن الادعاء العام في إسطنبول رصد سبعة أفراد يعتقد أنهم يجمعون معلومات عن شخصيات بارزة من قومية الويغور وبعض الجمعيات المرتبطة بهم في تركيا دون أن تسهب في تفاصيل.

ويعيش في تركيا نحو 50 ألفا من الويغور يعتبرون أكبر جالية من الويغور خارج منطقة آسيا الوسطى. ويرتبط الأتراك بعلاقات عرقية ودينية ولغوية وثيقة مع الويغور الذين غالبيتهم من المسلمين ويتحدثون لغة تركية الجذور.

وتخضع معاملة بكين لأقلية الويغور لتمحيص من جهات مختلفة ومنها أنقرة. ولم ترد السفارة الصينية في تركيا بعد على طلب للتعليق على تقرير وكالة الأنباء التركية.

واعتقلت السلطات التركية الشهر الماضي 34 شخصا يشتبه في ارتباطهم بجهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) واستهدافهم فلسطينيين يعيشون في تركيا. ومنذئذ ينفذ جهاز المخابرات التركي (إم.آي.تي) عمليات أخرى ضد من يشتبه أنهم عملاء للمخابرات الإسرائيلية في تركيا.

وكان مسؤولون أتراك قد حذروا إسرائيل في ديسمبر من “عواقب وخيمة” إذا حاولت ملاحقة عناصر من حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) خارج الأراضي الفلسطينية، بما في ذلك تركيا.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل | فلسطين