خام برنت يقفز فوق 110 دولارات وعشرات الدول تهرع للاحتياطات الإستراتيجية لتهدئة السوق

كاينابريس3 مارس 2022
خام برنت يقفز فوق 110 دولارات وعشرات الدول تهرع للاحتياطات الإستراتيجية لتهدئة السوق

تجاوز سعر خام برنت اليوم الأربعاء عتبة 111 دولارا للبرميل، في حين قفز سعر خام غرب تكساس الوسيط بأكثر من 5%، وهو ارتفاع سبّبته المخاوف المتعاظمة بشأن إمدادات النفط بسبب استمرار حرب روسيا على أوكرانيا والعقوبات التي لا تنفكّ تنهال على موسكو.

يأتي ذلك في وقت قررت فيه عشرات الدول ضخ 60 مليون برميل نفط من الاحتياطي الإستراتيجي، في مسعى لكبح الأسعار.

وبحلول الساعة 07:00 بالتوقيت العالمي صعدت أسعار العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم مايو/أيار بنسبة 6.3% أو 6.10
إلى 111.21 دولارا للبرميل، واستمرت الأسعار في الارتفاع لتقترب من حاجز 112 دولارا للبرميل.

كما صعدت أسعار العقود الآجلة للخام الأميركي غرب تكساس الوسيط تسليم أبريل/نيسان بنسبة 5.71% أو 6 إلى 109.30 دولارات للبرميل، واستمرت الأسعار في الصعود واقتربت من حاجز 111 دولارا للبرميل.

كما ارتفع السعر المرجعي الأوروبي للغاز الطبيعي الهولندي “تي تي إف” اليوم الأربعاء إلى 194.7 يورو للميغاواط ساعي، وهو مستوى قياسي مدفوع بالحرب في أوكرانيا، إذ تعتبر روسيا منتجا ومصدرا رئيسيا للغاز.

ووصل سعر الغاز البريطاني تسليم الشهر المقبل إلى 463.8 بنسا لكل وحدة حرارية، وهو مستوى قريب جدا من أعلى مستوياته على الإطلاق التي سجّلها في ديسمبر/كانون الأول الماضي عند 470.8 بنسا.

وتثير العقوبات المتزايدة التي تفرضها الدول الغربية على روسيا، مخاوف من توقف الصادرات الروسية من النفط والغاز، الأمر الذي ينعكس ارتفاعا في الأسعار.

وتشكّل الإمدادات الروسية حوالي 40% من حاجة الغاز الأوروبية، في حين يتجه نحو 2.3 مليون برميل من الخام الروسي غرباً كل يوم عبر شبكة من خطوط الأنابيب.

ويزيد معدل إنتاج روسيا من النفط الخام عن 13 مليون برميل يوميا، وهي ثاني أكبر مصدر للخام في العالم بعد السعودية.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل | فلسطين