زلزال بقوة 6.9 درجات يضرب بابوا غينيا الجديدة

كاينابريس24 مارس 2024
زلزال بقوة 6.9 درجات يضرب بابوا غينيا الجديدة

كاينابريس – وكالات

ضرب زلزال بقوة 6,9 درجات صباح اليوم الأحد شمال بابوا غينيا الجديدة، وفق ما أعلن المعهد الأمريكي للجيوفيزياء.

وقال مركز الإنذار من أمواج المد العاتية في المحيط الهادئ إنه “لا يوجد تهديد بحدوث تسونامي” بسبب الزلزال الذي وقع الساعة 6:22 صباحا بالتوقيت المحلي (20:22 بتوقيت غرينتش السبت) على عمق يناهز 35 كلم.

ولفتت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إلى أن “الزلزال الملحوظ” وقع على بعد نحو 88 كلم جنوب غرب ويواك، وهي بلدة يسكنها 25 ألف شخص وتعد عاصمة مقاطعة إيست سيبيك في بابوا غينيا الجديدة.

ولم ترد تقارير فورية عن وقوع أضرار أو إصابات، وتم تخفيض شدة الزلزال بعدما أعلن أنه بقوة سبع درجات في البداية.

والزلازل متكررة في بابوا غينيا الجديدة التي تقع على قمة “حزام النار” الزلزالي، وهو قوس من النشاط التكتوني المكثف يمتد عبر جنوب شرق آسيا وحوض المحيط الهادئ.

ورغم أنها نادرا ما تسبب أضرارا واسعة النطاق في البلد الذي تطغى عليه المرتفعات والغابات ذات الكثافة السكانية المنخفضة، إلا أنها تسبب أحيانا انهيارات أرضية مدمرة.

وقضى سبعة أشخاص على الأقل، في أبريل من العام الماضي، عندما ضرب زلزال بقوة سبع درجات منطقة تغطيها الغابات داخل البلاد.

وتقع بابوا غينيا الجديدة في منطقة تسمى بالحزام الناري، وهي منطقة تمتد على طول سواحل المحيط الهادئ، وتتميز بالنشاط العالي للزلازل والبراكين، وتضم هذه المنطقة 90 بالمائة من البراكين النشطة في العالم، وقد شهدت في فبراير 2018 زلزالا مدمرا أوقع ما لا يقل عن 100 قتيل، وتسبب في انهيارات أرضية أدت إلى طمر عشرات القرى.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل | فلسطين