سلطات الاحتلال تصادر 8000 دونم بالأغوار لمخطط بناء استيطاني

كاينابريس22 مارس 2024
سلطات الاحتلال تصادر 8000 دونم بالأغوار لمخطط بناء استيطاني

كاينابريس – وكالات

صادرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي مساحة تقدر بـ 8 آلاف دونم (الدونم يعادل ألف متر مربع) في منطقة الأغوار شرق الضفة الغربية المحتلة، لغرض توسيع مستوطنة “بافيت” بإقامة مئات وحدات سكنية جديدة وإنشاء منطقة صناعية وتجارية قرب قرية “فصائل” الفلسطينية، وفق ما أفادت الإذاعة العامة الإسرائيلية.

وأفادت الإذاعة العامة للاحتلال “كان” في تقرير لها اليوم الجمعة، أن مديرية الاستيطان في وزارة الأمن، التي يترأسها بتسلئيل سموتريتش، خططت لمصادرة هذه الأراضي وتوسيع الاستيطان فيها على مدار السنة الأخيرة.
وأعلنت مديرية الاستيطان عن الأراضي المصادرة أنها “أراضي إسرائيل” بادعاء أنها بذلك ستصبح أراضي لتنفيذ مشاريع استيطانية فيها.
ونقلت الإذاعة عن مسؤول إسرائيلي ضالع في هذا المخطط الاستيطاني قوله إن “تخطيط وشرعنة بناء وحدات سكنية في الأراضي المصادر في الأغوار من شأنه أن يستمر لسنة تقريبا، وأن هذه الإجراءات ستستوجب مصادقة المستوى السياسي عليها”.
وأفادت حركة “السلام الآن” اليسارية الإسرائيلية، التي تراقب الاستيطان في الضفة الغربية والقدس المحتلة، بأنه سُجل رقماً قياسياً في المصادقات على مخططات بناء استيطاني في الضفة الغربية خلال السنة الأخيرة.
وأعلنت مديرية الاستيطان في وزارة أمن الاحتلال، قبل ثلاثة أسابيع، عن مصادرة 2500 دونم وتحويلها إلى “أراضي دولة” في منطقة مستوطنة “معاليه أدوميم”، شرق القدس المحتلة.
واعتبر سموتريتش أن “دفع إعلانات عن أراضي دولة هو موضوع هام واستراتيجي”، حسبما نقلت “كان” عنه. وادعى أن الإعلان عن مصادرة مساحة 8000 دونم “ستسمح بمواصلة البناء وتعزيز الأغوار”.
وزعم سموتريتش أنه “في الوقت الذي فيه يسعون في البلاد والعالم إلى تقويض حقنا في يهودا والسامرة (الضفة الغربية) وفي البلاد عامة، ندفع قدما الاستيطان بعمل شاق، وبصورة استراتيجية في جميع أنحاء البلاد”.
اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل | فلسطين