شرب الماء والصداع.. علاقة غريبة!

كاينابريس12 ديسمبر 2023
شرب الماء والصداع.. علاقة غريبة!

إن قلة شرب الماء وعدم حصول الجسم على الكمية اللازمة من الماء للقيام بالعمليات الحيوية، قد يسبب العديد من المخاطر الصحية ومنها الصداع، والذي يعرف بصداع قلة شرب الماء، إذ عادة ما يختفي مع شرب الماء والحصول على الراحة.

نستعرض في التقرير التالي الذي نشره “الكونسلتو” نقلا عن “Health line”، تأثير قلة شرب الماء على الإصابة بالصداع، ونصائح مهمة للوقاية:

يمكن أن تسبب قلة شرب الماء صداعًا حيث يتكون الدماغ من حوالي 75% من الماء، لذلك يحتاج إلى كمية كافية من الماء ليعمل بشكل صحيح. عندما لا يحصل الدماغ على ما يكفي من الماء، فإنه يصبح جافًا ويتقلص هذا يمكن أن يؤدي إلى تحفيز الأعصاب في الدماغ، مما يؤدي إلى الصداع.

هناك عدة أسباب محتملة تؤدي إلى الصداع بسبب قلة شرب الماء، بما في ذلك:

– نقص حجم الدم: عندما يفقد الجسم الماء، فإنه يفقد أيضًا حجم الدم يمكن أن يؤدي هذا إلى انخفاض ضغط الدم، مما يسبب انخفاض تدفق الدم إلى الدماغ، هذا يمكن أن يؤدي إلى الصداع.

– انخفاض الضغط: عندما يتقلص الدماغ بسبب الجفاف، فإنه يضغط على الأوعية الدموية المحيطة به، هذا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض ما يعرف بضغط الأوريون الدماغي، مما يسبب الصداع.

– زيادة تركيز الهرمونات: عندما يصاب الجسم بالجفاف، فإنه ينتج هرمونات معينة، مثل هرمون الفازوبريسين يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات هذا الهرمون إلى زيادة احتباس السوائل في الجسم، مما قد يؤدي إلى زيادة الضغط داخل الجمجمة، هذا يمكن أن يؤدي إلى الصداع.

الصداع الناتج عن قلة شرب الماء عادًة ما يكون صداعًا خفيفًا إلى متوسط الشدة. قد يكون الصداع منتشرًا في جميع أنحاء الرأس، أو قد يكون مركزًا في الجبهة أو الصدغين. قد يصاحب الصداع أيضًا أعراض أخرى، مثل العطش، والإرهاق، وضعف التركيز.

في معظم الحالات، يختفي الصداع بعد شرب كمية كافية من الماء، ومع ذلك إذا استمر الصداع أو كان شديدًا، يجب استشارة الطبيب قد يكون الصداع علامة على حالة طبية أساسية.

ما هي أعراض نقص الماء الأخرى؟

بخلاف الصداع قد يتسبب قلة الماء في الجسم في عدد من الأعراض الأخرى المحتملة، والتي تتمثل في ما يلي:

العطش؛ الإرهاق؛ ضعف التركيز؛ جفاف الفم؛ الإمساك؛ انخفاض ضغط الدم.

نصائح هامة لتجنب الإصابة بالصداع الناتج عن قلة شرب الماء

في ما يلي بعض النصائح لمساعدة الجسم على البقاء رطبًا:

– شرب كمية كافية من الماء طوال اليوم.

– تناول الأطعمة الغنية بالماء، مثل الفواكه والخضروات.

– تجنب الكافيين والكحول، للوقاية من الإصابة بالجفاف.

– عند ممارسة الرياضة، يجب التأكد من شرب الماء قبل وأثناء وبعد التمرين.

– عند الإصابة بصداع شديد أو متكرر يجب استشارة الطبيب وعمل الفحوصات اللازمة، لاستبعاد أسباب الصداع الأخرى.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل | فلسطين