محكمة العدل الدولية تأمر إسرائيل بمنع الإبادة الجماعية لكنها لم تحكم بوقف إطلاق النار

كاينابريس26 يناير 2024
محكمة العدل الدولية

كاينابريس – متابعات

أمرت محكمة العدل الدولية إسرائيل اليوم الجمعة بمنع أعمال الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين وبذل المزيد من الجهود لمساعدة المدنيين، رغم أنها لم تصل إلى حد الأمر بوقف إطلاق النار كما طلبت جنوب أفريقيا.



ورفعت جنوب أفريقيا الدعوى في محكمة العدل الدولية في وقت سابق من الشهر الجاري، وطلبت منها فرض إجراءات طارئة لوقف القتال الذي أودى بحياة أكثر من 26 ألف فلسطيني.

واتهمت جنوب أفريقيا إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية بقيادة الدولة في هجومها على قطاع غزة الذي شنته ردا على اجتياح مقاتلي حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) جنوب إسرائيل مما أسفر عن مقتل 1200 شخصا واحتجاز أكثر من 240 رهينة. وسعت إسرائيل إلى إلغاء القضية.

وقال القضاة في الحكم، الذي أصدروه يوم الجمعة، إنه يتعين على إسرائيل اتخاذ جميع الإجراءات في حدود سلطتها لمنع قواتها من ارتكاب أعمال إبادة جماعية ومعاقبتها على ذلك، بالإضافة إلى اتخاذ الخطوات اللازمة لتحسين الوضع الإنساني في غزة.

ورغم أن محكمة العدل الدولية لم تأمر بوقف إطلاق النار، قالت إنها لن ترفض دعوى الإبادة الجماعية، وقضت بأن الفلسطينيين يبدو أنهم مجموعة تخضع للحماية بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية لعام 1948. ولم تتخذ المحكمة قرارا في موضوع الدعوى، وهو اتهامات الإبادة الجماعية.

ووصفت إسرائيل اتهامات جنوب أفريقيا بأنها كاذبة و”مشوهة بشكل صارخ”، وقالت إنها تبذل قصارى جهدها لتجنب سقوط ضحايا من المدنيين.

(رويترز)

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل | فلسطين