وفاة رئيس هيئة علماء اليمن الشيخ عبد المجيد الزنداني

كاينابريس22 أبريل 2024
وفاة رئيس هيئة علماء اليمن الشيخ عبد المجيد الزنداني

كاينابريس – متابعات

توفي اليوم الإثنين، الشيخ والداعية اليمني البارز رئيس هيئة علماء اليمن عبد المجيد بن عزيز الزنداني عن عمر ناهز 82 عاما.

وقالت مصادر مقربة من أسرة بيت الزنداني، إن الشيخ عبد المجيد توفي في أحد مشافي الجمهورية التركية، بعد معاناة مع المرض.

وبحسب المصادر فقد أدخل الشيخ الزنداني أحد مشافي مدينة اسطنبول التركية منذ أكثر من شهر بعد إصابته بجلطة أدخلته العناية المركزة حتى وافته المنية اليوم الإثنين.

ويعد الشيخ الزنداني أحد المشايخ والدعاة البارزين في اليمن منذ عقود، ولعب أدورا دعوية وسياسية عديدة خلال السنوات والعقود الماضية أبرزها عضو مجلس الرئاسة بعد الوحدة اليمنية.

ولد الشيخ عبد المجيد الزنداني في العام 1942، في قرية الظهبي بمديرية الشعر بمحافظة إب، وتلقى التعليم الأولي في الكتاب إبان الحكم الإمامي في اليمن ثم في عدن، وأكمل الدراسة النظامية فيها، لينتقل بعدها للدراسة الجامعية في جمهورية مصر العربية، والتحق بكلية الصيدلة ودرس فيها سنتين ثم تركها بسبب اهتمامه بالعلم الشرعي، وأخذ يقرأ في علوم الشريعة، وتسنى له الالتقاء بأكابر العلماء في الأزهر الشريف.

انكب على الدراسة على يد العلماء والمشايخ في الأزهر الشريف قبل أن ينتقل إلى المملكة العربية السعودية ويلتقي كبار علمائها، من أمثال الشيخ عبد الله بن باز ومحمد بن صالح العثيمين، وحصل في ما بعد على شهادة الدكتوراه من جامعة أم درمان الإسلامية في السودان.

وسّع مداركه من خلال المطالعة واستنطاق النصوص الشرعية ومحاولة فهمها في ضوء الحياة المعاصرة والاكتشافات العلمية، مما فتح أمامه مجال الإعجاز العلمي في القرآن الذي شكل أحد أهم انشغالاته ومجال تميزه.

وأثناء وجوده في المملكة العربية السعودية مارس التدريس هناك، وتولى بعد عودته إلى اليمن وظائف ومسؤوليات مختلفة، من بينها إدارة معهد النور العلمي ووظائف تدريس في بعض مؤسسات التعليم.

وبعد إطاحة عبد الرحمن الإرياني بالرئيس عبد الله السلال سنة 1967 في حركة الخامس من نوفمبر، عاد الشيخ الزنداني إلى صنعاء وتولى إدارة الشؤون العلمية في وزارة التربية والتعليم، وساهم في تدريس عدد من المواد العلمية كمادة الأحياء، ثم عيّن رئيسًا لمكتب التوجيه والإرشاد عند إنشائه سنة 1975 قبل أن يعين في وزارة المعارف.

ويعد الشيخ الزنداني، المؤسس لجامعة الإيمان، ومؤسس الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة في مكة المكرمة ورئيس مجلس شورى حزب التجمع اليمني للإصلاح سابقا، وأحد كبار مؤسسي حزب الإصلاح.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل | فلسطين