اختتام موسم الحج وسط تحذيرات من درجات الحرارة المرتفعة

كاينابريس18 يونيو 2024
اختتام موسم الحج وسط تحذيرات من درجات الحرارة المرتفعة

كاينابريس – متابعات

حذرت السلطات السعودية الإثنين من ارتفاع درجات الحرارة في مكة المكرمة مع اختتام الحجاج مناسك الموسم الحالي في ظل طقس حار أدى إلى تسجيل عدد من حالات الوفاة، ولخصت وزارة الصحة السعودية إرشاداتها للحجاج في ما يأتي:

«حمل المظلة، شرب الماء بانتظام، عدم التعرض للشمس».

وبحسب المركز الوطني للأرصاد، فإن درجة الحرارة بلغت الاثنين عند الساعة الواحدة ظهراً في الظلّ 51,8 درجة مئوية في المسجد الحرام حيث كان الحجّاج يطوفون حول الكعبة. أما في منى المجاورة، فقد وصلت الحرارة إلى 46 درجة مئوية، في حين كان الحجّاج يرمون الجمرات الثلاث في أول أيام التشريق.

وقالت وزارة الصحة السعودية لقناة «الإخبارية» الرسمية إن «المشاعر المقدسة تسجل اليوم أعلى درجات الحرارة منذ بدء الحج بدرجة قد تصل لـ49 درجة مئوية، ونوصي ضيوف الرحمن بعدم التعرض للشمس».

وحذّرت وزارة الصحة في منشور على منصة إكس، من التعرض لأشعة الشمس بين الساعة 11 صباحًا والرابعة عصرًا، ناصحةً الحجّاج بـ«تجنّب الإجهاد الحراري عبر حمل المظلة والإكثار من شرب الماء».

وأعلن الأردن الأحد وفاة 14 حاجًا أردنيًا وفقدان 17 آخرين «جراء موجة الحر الشديدة». من جانبها، أعلنت إيران وفاة خمسة حجاج لكنها لم تحدد السبب، بينما قالت السنغال إن ثلاثة من مواطنيها قضوا خلال الحجّ.

وكانت وزارة الصحة السعودية قد أعلنت الأحد تسجيل «2764 حالة إصابة بالإجهاد الحراري، بسبب ارتفاع درجات الحرارة بالمشاعر المقدسة والتعرض للشمس، وعدم الالتزام بالإرشادات».

وأكدت الوزارة في بيان أن «الوقاية هي الأهم، والتزام الحجاج بعدم الخروج وقت الذروة إلا عند الضرورة، أو استخدام المظلة، كان سيقلل حالات الإصابة بالإجهاد الحراري». وأضافت «إرشاداتنا الصحية للأيام القادمة واضحة وسهلة وهي: حمل المظلة، شرب الماء بانتظام، عدم التعرض للشمس».

ويتأثر موسم الحج وهو من أكبر التجمعات الدينية في العالم بشكل متزايد بالتغير المناخي بحسب دراسة سعودية أفادت بأن الحرارة في المنطقة ترتفع 0,4 درجة مئوية في كل عقد.

وفي منى أمس الإثنين، كان حجاج كثر يفرغون عبوات مياه على رؤوسهم، في حين كانت السلطات توزع مشروبات باردة ومثلجات تذوب في غضون ثوانٍ.

وكما في العام 2023، أدى أكثر من 1,8 مليون حاج المناسك هذا العام، بينهم 1,6 مليون من خارج المملكة، بحسب السلطات السعودية.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل | فلسطين