السعودية تستعد لافتتاح أول متجر للخمر للدبلوماسيين

كاينابريس24 يناير 2024
السعودية تستعد لافتتاح أول متجر للخمر للدبلوماسيين

كاينابريس – متابعات

نقلت رويترز اليوم الأربعاء عن مصدر وعن وثيقة أن السعودية تستعد لفتح أول متجر في العاصمة الرياض لبيع الخمور “سيقدم خدماته حصريا للدبلوماسيين غير المسلمين”.



وذكرت الوثيقة -وفقا لرويترز- أن الزبائن سيكون عليهم التسجيل عبر تطبيق على الهاتف المحمول للحصول على رمز دخول من وزارة الخارجية وسيتعين عليهم أيضا احترام الحصص الشهرية المخصصة لمشترياتهم.

وتمثل الخطوة علامة فارقة في جهود المملكة بقيادة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في دفع البلد الخليجي المحافظ نحو الانفتاح لتعزيز السياحة وجذب أنشطة الأعمال.

والخطوة جزء أيضا من خطط أوسع نطاقا معروفة باسم رؤية 2030 لبناء اقتصاد يبتعد عن الاعتماد الكبير على النفط.

وذكرت الوثيقة أن المتجر الجديد موقعه الحي الدبلوماسي في الرياض حيث توجد سفارات ويقيم دبلوماسيون وستقتصر مبيعاته “حصرا وبصرامة” على غير المسلمين.

ولم يتضح بعد إن كان مقيمون آخرون من غير المسلمين سيسمح لهم بالشراء من المتجر. ويعيش ملايين الوافدين في السعودية لكن أغلبهم من المسلمين من آسيا ومصر.

وقال مصدر مطلع على الخطط إن من المتوقع أن يفتح المتجر أبوابه خلال الأسابيع المقبلة.

وتطبق السعودية قوانين صارمة على شرب الكحوليات وتشمل العقوبات الجلد والغرامات والسجن وقد يُرحل المغتربون والوافدون لهذا السبب. واستبدلت المملكة في إطار تعديلات عقوبة الجلد في الغالب بفترات سجن.

ولم يكن بالإمكان من قبل الحصول على المشروبات الكحولية في المملكة إلا عبر البريد الدبلوماسي أو من خلال السوق السوداء.

وأكدت الحكومة يوم الأربعاء تقارير أوردتها وسائل إعلام تديرها الدولة تفيد بأنها ستفرض قيودا جديدة على واردات المشروبات الكحولية داخل الحقائب الدبلوماسية.

وأشار مركز التواصل الدولي التابع للحكومة إلى استحداث القواعد الجديدة بهدف مكافحة التجارة غير المشروعة في السلع والمنتجات الكحولية التي تحصل عليها البعثات الدبلوماسية.

وأضاف المركز في بيان أرسل لرويترز “هذا النظام الجديد سيعمل على استمرار إتاحة وضمان حصول جميع دبلوماسيي السفارات غير الإسلامية على حصص محددة من هذه المنتجات”.

ولم يتطرق البيان إلى متجر المشروبات الكحولية المخطط افتتاحه، لكنه ذكر أن النظام الجديد يحترم الاتفاقيات الدبلوماسية الدولية.

وخففت السعودية في السنوات الماضية القيود الاجتماعية الصارمة مثل الفصل بين الرجال والنساء في الأماكن العامة وإلزام النساء بارتداء العباءات السوداء.

وترافق إحكام ولي العهد الأمير محمد قبضته على السلطة مع تغييرات شملت فتح البلاد أمام السياحة غير الدينية وإقامة الحفلات الترفيهية والسماح للنساء بقيادة السيارات بالإضافة إلى التضييق على المعارضة والخصوم السياسيين.

وتشمل رؤية 2030 أيضا تطوير القطاعات والصناعات المحلية ومراكز الخدمات اللوجستية بهدف إتاحة مئات الآلاف من فرص العمل للسعوديين.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل | فلسطين