ترامب لصحيفة عبرية: بايدن لا يستطيع جمع جملتين صحيحتين وأنا أفضل داعم لإسرائيل

كاينابريس30 مارس 2024
ترامب لصحيفة عبرية: بايدن لا يستطيع جمع جملتين صحيحتين وأنا أفضل داعم لإسرائيل

كاينابريس – متابعات

أثار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الجدل مجددا بتصريحات أدلى بها لصحيفة إسرائيلية، اعتبر فيها أن كيان الاحتلال سقط في ورطة خطيرة بسبب عملية 7 أكتوبر، كما انتقد جو بايدن بشدة، واصفا إياه بأنه “ليس صديقا لإسرائيل”.

وجاءت تصريحات ترامب في حوار له مع صحيفة “إسرائيل اليوم” ذات التوجه اليميني، وقال معلقا على سماح الاحتلال للإعلام بإظهار ما يرتكبه من إبادة وتدمير في غزة “ما أقوله هو أنه لم يكن عليك أن تعرض الصور (صور التدمير في غزة)، كل ليلة أرى مباني تسقط على الناس. يجب على إسرائيل أن تفعل كل ما يتطلّبه الأمر، لكن دون نشر الوثائق. أعتقد أن هذا أحد الأسباب التي أدّت إلى هذا التأثير السيئ على الرأي العام”.

وفي رده على سؤال من الصحيفة عن التدخلات الأمريكية، وضربت مثالا على ذلك تصريح جاك شومر، أجاب ترامب: “قبل 15 عاما، كان لدى إسرائيل أقوى لوبي. إذا كنت سياسيا، فلن تتمكّن من قول أي شيء سيئ عن إسرائيل. إذا قلت أي شيء، فستكون تلك نهاية حياتك السياسية. أما اليوم فقد أصبح الأمر عكس ذلك تقريبا”.

وضرب أمثلة على الجرأة على دولة الاحتلال من يساريي الحزب الديمقراطي، وذكر رشيدة طليب وإلهان عُمر وعدة أسماء أخرى، مضيفا “أنا شخص مخلص للغاية. كنت مخلصا لإسرائيل وكنت أفضل رئيس مع إسرائيل، دون أي مقارنة”.

وفي جوابه عن سؤال حول الرئيس الأمريكي جو بايدن وعن طريقة تعامل إدارته مع ما يجري في غزة، قال: “بايدن لا يعرف كيف يجمع جملتين معا، وهو ليس صديقا لإسرائيل، لأنه لو كان صديقا لإسرائيل لما حدث 7 أكتوبر أبدا”.

وحين سألته الصحيفة: “هل لديكم خطط لزيارة إسرائيل قريبا؟”، أجاب: “أود أن أفعل ذلك. في إسرائيل أحصل على دعم بنسبة 98%، وليس هنا. هنا يوجد العديد من اليهود الذين يقاتلون ضد إسرائيل. انظر إلى صحيفة نيويورك تايمز، هذه عائلة يهودية (يقصد مالكي الصحيفة)، وأعتقد أنهم يكرهون إسرائيل. انظر ماذا يكتبون، إنه أمر فظيع. اليهود المحافظون يحبونني ويحبون إسرائيل. إنهم عظماء”.

وأضاف “أنا لست يهوديا، لكن إسرائيل مهمة جدا بالنسبة لي. كنت أفضل رئيس في تاريخ إسرائيل، ولم يفعل أحد ما فعلته من أجل إسرائيل، بما في ذلك الدفاع.. بما في ذلك مليارات الدولارات سنويا، و4 مليارات دولار سنويا عندما أراد أشخاص آخرون إيقاف ذلك”.

وتعليقا على الوضع الحالي في الشرق الأوسط والتغيرات الإقليمية، قال ترامب: “سأقول إن إسرائيل في ورطة الآن، إنه مكان مضطرب للغاية. لقد وقع هجوم لم يكن ينبغي السماح بوقوعه. أريد أن يتوقف القتال، الجميع يريد ذلك”.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل | فلسطين