تقرير يرصد ارتفاع أسعار المنتجات الغذائية بمدينة العيون

كاينابريس16 مارس 2024
تقرير يرصد ارتفاع أسعار المنتجات الغذائية بمدينة العيون

كاينابريس – و.م.ع

سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بمدينة العيون، خلال شهر يناير 2024، ارتفاعا بنسبة 0.3 في المئة مقارنة مع شهر دجنبر 2023.

وأفادت النشرة الخاصة بتطور الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، الصادرة عن المديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط بالعيون، بأن هذا المؤشر بلغ مستوى 119.5 في يناير الماضي، مقابل 119.2 خلال دجنبر 2023.

وحسب المصدر ذاته، فإن هذه الزيادة نتجت عن الارتفاع المشترك في الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بنسبة 0.8 في المئة، وانخفاض مؤشر المواد غير الغذائية بنسبة 0.3- في المئة.

وبذلك، ارتفعت أسعار “المنتجات الغذائية والمشروبات غير الكحولية” بنسبة 0.8 في المئة، خلال الفترة ما بين شهري دجنبر 2023 ويناير 2024، حيث شمل هذا الارتفاع أسعار “الأسماك والمأكولات البحرية” بنسبة 14.1 في المئة، و”الزيوت والدهون” بنسبة 1.2 في المئة، و”الفواكه” بنسبة 0.9 في المئة، و”اللحوم” بنسبة 0.1 في المئة، مقابل انخفاض أسعار “الخضروات” بنسبة 6.3- في المئة.

وارتفع الرقم القياسي السنوي لأسعار المستهلك لمدينة العيون بنسبة 4,5 في المئة خلال شهر يناير 2024، مقارنة بنفس الشهر من السنة السابقة.

ويأتي هذا الارتفاع نتيجة زيادة أسعار المواد الغذائية بنسبة 8.4 في المئة، وأسعار المواد غير الغذائية بنسبة 1.3 في المئة.

وتراوحت النسبة المئوية للتغير في المواد غير الغذائية من انخفاض بنسبة 1.1 بالمئة في “الثقافة والترفيه”، إلى ارتفاع بنسبة 7 بالمئة في “المطاعم والفنادق”.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل | فلسطين