تنديد واسع بصحيفة “ليبراسيون” الفرنسية بعد نشرها كاريكاتور يسخر من معاناة أهل غزة

كاينابريس13 مارس 2024
تنديد واسع بصحيفة ليبراسيون الفرنسية بعد نشرها كاريكاتور يسخر من معاناة أهل غزة

كاينابريس – متابعات

نشرت الصحيفة الفرنسية اليسارية “ليبراسيون” رسم كاريكاتور حاقد وعنصري تجاه المعاناة التي يعيشها الفلسطينيون في قطاع غزة، بسبب ما يتعرضون له من مجاعة في ظل العدوان الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر.

ويتحدث الرسم الكاريكاتوري عن حال أهل غزة المحاصرين مع شهر رمضان، حيث سخرت رسامة الكاريكاتور “كورين ري” من المجاعة التي تضرب القطاع المحاصر، وربطت المأساة بشهر رمضان حيث عنونت الكاريكاتور المقيت بـ”رمضان في غزة”.

وتظهر في الرسم امرأة وبجانبها طفل وقد تدلى لسانه، ويد إنسان عالق تحت الأنقاض، ورجل غاضب وقد سال لعابه من شدة الجوع، ويركض مطاردا مجموعة من الجرذان والصراصير المنتشرة في المكان، وتخاطب المرأة الرجل قائلة: “ليس قبل غروب الشمس!”، في إشارة إلى ضرورة مواصلة الصيام حتى موعد الإفطار الذي يحل بمغرب الشمس.

ولقي الرسم الكاريكاتوري بالصحيفة الفرنسية انتقادات شديدة من نشطاء منصات التواصل الاجتماعي، حيث عبر كثيرون عن غضبهم وشجبهم للطريقة الوقحة التي تناولت بها الصحيفة المأساة الإنسانية في غزة، التي يموت فيها عشرات الأطفال يوميا بسبب سياسة التجويع التي يمارسها كيان الاحتلال الصهيوني ضد القطاع المنكوب.

ووصف بعض النشطاء الرسم بأنه مثال واضح على ”كراهية الإسلام في فرنسا”، في حين اتهم آخرون الغرب بالنفاق وازدواجية المعايير بسبب أن رسما كاريكاتوريا مشابها لم ولن يُنشر عن قضية الشعب الأوكراني الذي يعاني هو الآخر في ظل حرب كييف مع موسكو.

وتشن قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانا همجيا غير مسبوق على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي، حيث قتلت وأصابت عشرات الآلاف من المدنيين أغلبهم نساء وأطفال، كما تسببت في دمار كبير في البنايات، مع حصار مطبق نتجت عنه مجاعة أدت بدورها إلى المزيد من الوفيات.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل | فلسطين