كريم خان: زعماء أبلغوني أن الجنائية الدولية أنشئت لمعاقبة إفريقيا وبلطجية مثل بوتين

كاينابريس22 مايو 2024
كريم خان: زعماء أبلغوني أن الجنائية الدولية أنشئت لمعاقبة إفريقيا وبلطجية مثل بوتين

كاينابريس – متابعات

كشف المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان عن التهديدات التي تلقاها كي لا يصدر طلبا بمذكرات اعتقال ضد رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومسؤولين آخرين في حكومته بسبب جرائمهم في غزة.

وقال خان في حوار مع قناة “سي إن إن” الأمريكية أن “زعماء منتخبين تحدثوا إليَّ وكانوا صرحاء جدا وقالوا لي: إن المحكمة الجنائية الدولية أنشأت من أجل إفريقيا ومن أجل البلطجية مثل بوتين، وليس من أجل الغرب وحلفائه”.

وكان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، قد طالب يوم الإثنين، بإصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الحرب يوآف غالانت، وثلاثة من قيادات حركة “حماس”، بدعوى “ارتكاب جرائم حرب”.

وأصدر المدعي العام، كريم خان، بيانًا طلب فيه من الدائرة التمهيدية الأولى بالمحكمة الجنائية الدولية “إصدار أوامر قبض فيما يتصل بالحالة في دولة فلسطين”.

وشملت تلك الطلبات نتنياهو وغالانت، ويحيى السنوار، وإسماعيل هنية، ومحمد دياب (الضيف).

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر الماضي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أمريكية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء أكثر من 35 ألف شهيد، وإصابة نحو 80 ألفا آخرين، إلى جانب نزوح نحو 1.7 مليون شخص من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل | فلسطين