“تخصص أموالا طائلة للتخريب وإشعال الفتن”.. الرئيس الجزائري يهاجم الإمارات

كاينابريس31 مارس 2024
تخصص أموالا طائلة للتخريب وإشعال الفتن.. الرئيس الجزائري يهاجم الإمارات

كاينابريس – متابعات

انتقد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، في لقاء بثته قناة جزائرية أمس السبت، دولة عربية قال إنها تستخدم أموالها للتخريب وإشعال الفتن في عدة بلدان عربية.

وقال تبون في الحوار الذي أجرته معه قناة “الجزائر الدولية” الحكومية: “الجزائر دفعت أكثر من 5 ملايين شهيد لأجل حريتها، ومن يريد المغامرة فليحاول الاقتراب من الجزائر”، مضيفا “نقول لمن ما يزال يتربص بنا أنّ للصبر حدود”، على حد تعبيره.

ولم يذكر رئيس الجزائر دولة الإمارات بالاسم، لكنه أشار إليها بصورة غير مباشرة من خلال حديثه عن تدخل دولة عربية في شؤون كل من ليبيا والسودان ومالي، وتوظيف أموالها لتخريب هذه الدول، حيث قال: “من يخصص أموالا طائلة من أجل التخريب وإشعال نار الفتنة عليه اللعنة”، وأنه “في كل مناطق النزاع والحروب، سواء في ليبيا أو السودان أو في مالي، نجد أيادي تلك الدولة المقصودة”، وهو ما اعتبره متابعون إشارة واضحة للإمارات.

ولم تتضح بعد أسباب عداء الجزائر للإمارات، لكن محللين يرجحون أن يكون للأمر علاقة بما قامت به الإمارات مؤخرا من مشاريع في دول مجاورة للجزائر، خاصة مشروع إيصال المياه إلى نحو 100 قرية في موريتانيا بقيمة 160 مليون دولار، في حين أن الجزائر تحاول إيجاد موطئ قدم لها في موريتانيا ذات المؤهلات الطبيعية الكبيرة والمطلة على المحيط الأطلسي.

يشار إلى أن عددا من الدول العربية والإفريقية الفقيرة أو التي تشهد عدم استقرار سياسي صارت في السنوات الأخيرة هدفا لدولة الإمارات التي تلعب بحسب متابعين أدوارا “قذرة” في تمويل التنظيمات المسلحة وحركات التمرد، كما يحصل في السودان بتمويل أبوظبي لقوات الدعم السريع، وتمويل مليشيات حفتر في ليبيا.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل | فلسطين