إدخال مساعدات إلى غزة من معبر كرم أبو سالم لأول مرة منذ بدء العدوان الإسرائيلي

كاينابريس18 ديسمبر 2023
إدخال مساعدات إلى غزة من معبر كرم أبو سالم لأول مرة منذ بدء العدوان الإسرائيلي

كاينابريس – متابعات

أفادت وكالة رويترز نقلا عن مسؤولين أن معبر كرم أبو سالم بين كيان الاحتلال وقطاع غزة تم فتحه أمس الأحد أمام شاحنات المساعدات للمرة الأولى منذ بدء العدوان الإسرائيلي، في خطوة تهدف إلى زيادة شحنات الغذاء والأدوية التي تصل إلى القطاع المحاصر.



وذكرت وحدة تنسيق أعمال الحكومة الإسرائيلية بالأراضي الفلسطينية، في بيان “بدءا من اليوم، ستخضع شاحنات المساعدات التابعة للأمم المتحدة لفحوصات أمنية وستنقل مباشرة إلى غزة عبر كرم أبو سالم، التزاما باتفاقنا مع الولايات المتحدة”. وردا على سؤال عما إذا كانت المساعدات عبرت إلى غزة، قال مسؤول إسرائيلي “نعم”، بحسب الجزيرة نت.

وأكد مسؤول حدودي فلسطيني إعادة فتح “كرم أبو سالم” بالتنسيق مع كيان الاحتلال ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

وقال مصدران بالهلال الأحمر المصري -لرويترز- إن الشاحنات بدأت الدخول عبر معبر كرم أبو سالم في طريقها إلى غزة، وقال أحدهما إن عدد الشاحنات التي دخلت 79 شاحنة.

وقد وافقت دولة الاحتلال بالفعل على السماح بتفتيش الشاحنات في معبر كرم أبو سالم، لكن هذه الشاحنات كانت تضطر في السابق للعودة إلى رفح للعبور إلى غزة من مصر. وكانت جماعات إغاثية تطالب بالسماح للشاحنات بالدخول مباشرة.

وكان المعبر قد أغلق بعد عملية “طوفان الأقصى” في 7 أكتوبر، ولم يكن يسمح بتسليم المساعدات سوى عبر معبر رفح على الحدود مع مصر، والذي يقول الاحتلال إنه لا يمكن إدخال سوى 100 شاحنة منه يوميا.

وقد تدهور الوضع الإنساني في غزة مع تشديد دولة الاحتلال حملتها العسكرية في القطاع المحاصر، مع تحذير الأمم المتحدة وهيئات دولية أخرى من نقص حاد بالغذاء والمياه النظيفة والأدوية.

و”كرم أبو سالم” -الذي يقع على الحدود بين مصر والأراضي المحتلة وغزة- يمثل إحدى نقاط العبور الرئيسية للبضائع المتجهة لقطاع غزة والمغادرة منه، إذ يسمح بعبور الشاحنات بصورة أسرع بكثير من معبر رفح المخصص للمسافرين بالأساس والذي يبعد بضعة كيلومترات.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل | فلسطين